جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عميد القبول والتسجيل: (5) خطوات للمفاضلة على (15) ألف مقعد جامعي  




  • حاوره: محمد سميح
  • تصوير: علي الحتيرشي

كشف عميد القبول والتسجيل بجامعة أم القرى الدكتور عبدالرحمن الغامدي، عن خمس خطوات للمفاضلة عبر "بوابة القبول الموحدة الإلكترونية"، على أكثر من (15) ألف مقعد جامعي، موزعة على مرحلة "البكالوريوس ودبلومات كلية المجتمع، وبرامج السنة الأولى المشتركة والتأهيلية المسائية، ودبلومات كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر"، بمقر الجامعة الرئيسي في مكة المكرمة، وفروعها بمحافظات الجموم والليث والقنفذة وأضم.

وأكد الدكتور الغامدي، خلال لقائه الإعلامي مع "المركز الإعلامي"، وجود استثناء خاص لقبول أبناء الشهداء، ورجال الأمن البواسل المشاركين في الحد الجنوبي، كما أوضح بشكل تفصيلي آليات وإجراءات القبول المتبعة .. فإلى نص الحوار:

• ما الجهود التي قامت بها العمادة للقبول خلال العام الجامعي 1440/ 1441؟

▪ أشكرك على طرح هذا السؤال، وللمعلومية، فقد هيأت عمادة القبول والتسجيل، بالتعاون مع عمادة تقنية المعلومات، "بوابة القبول الموحدة الإلكترونية"، منذ وقت مبكر، لخدمة الطلاب والطالبات الراغبين في القبول بجامعة أم القرى، من خلال تنفيذ كافة الإجراءات بشكل إلكتروني دون الحاجة إلى مراجعة الجامعة، حيث تم تحديد القبول للعام الجامعي 1440/ 1441هـ من خلال تنفيذ خمس مراحل بشكل سلس وسهل.

• كيف يكون التقديم للجامعة؟ عن طريق الإنترنت أو عن طريق الحضور للجامعة؟

▪ يجب فتح ملف من موقع الجامعة (مستخدم جديد)، من خلال "بوابة القبول الموحدة الإلكترونية"، وإكمال تعبئة البيانات، ثم تحميل دليل القبول من موقع عمادة القبول والتسجيل، والالتزام بالمواعيد المحددة لكل مرحلة.

والتقديم إلكتروني ولا حاجة لمراجعة الجامعة.

• (مقاطعًا) معنى ذلك أنه لا يوجد قبول يدوي.

▪ نعم صحيح .. لا يوجد قبول يدوي، فقط إلكتروني عبر "بوابة القبول الموحدة الإلكترونية".

آليات التقديم:

• دكتور عبدالرحمن ما آلية التقديم، واشتراطاته؟

▪ سؤال مهم جدًا، يتم التقديم يتم عبر خمس مراحل، ويمكن إجمالها في التالي:

☒ الخطوة الأولى: تسجيل البيانات، وهي من 9-12 شوال 1440هـ.

☒ الخطوة الثانية: تقديم القبول واختيار التخصصات وفقًا للرغبات المتاحة للطلبة، وهي محددة من 13- 17 شوال 1440هــ.

☒ الخطوة الثالثة: الاختبارات والمقابلات الشخصية للأقسام والكليات المشترطة ذلك، وهي من 23 شوال إلى 3 ذي القعدة 1440هــ.

☒ الخطوة الرابعة: وهي فترة المفاضلة، وهي من 4 إلى 6 من شهر ذي القعدة المقبل.

☒ الخطوة الخامسة: إعلان النتائج وتأكيد الترشيح، وهي من 7 - 13 من شهر ذي القعدة المقبل، وخلالها يتم إصدار الأرقام الجامعية بشكل إلكتروني بمجرد تأكيد الطلب.

• ماذا عن اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية؟

▪ فترة اختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية لدى الطلبة المقبولين في برنامج السنة الأولى المشتركة، سيتم خلال الفترة من 18 إلى 22 من شهر ذي القعدة المقبل، وخلال الفترة ذاتها سيتم القبول على مسار برنامج السنة الأولى المشتركة، والتأهيلية المسائية، ودبلومات كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر، للطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في القبول، ومن ثم تتم المفاضلة عليها خلال يومي 25 و 26 من ذي القعدة 1440هـ، ويلي ذلك إعلان النتائج وتسديد الرسوم الدراسية من 27 من ذي القعدة وحتى 6 ذي الحجة المقبلين.

• هل هناك شروط أو معايير لقبول الطلاب / الطالبات في جامعة أم القرى؟

▪ نعم بالتأكيد، هناك معايير للقبول، وهي على النحو التالي:

☒ الشرط الأول: ألا يكون قد مضى على شهادة الثانوية العامة للراغبين في القبول في المسار الطبي عامان، والبرامج الأخرى خمس سنوات.

☒ الشرط الثاني: اجتياز اختبارات مركز قياس المطلوبة "القدرات العامة، التحصيلي، كفايات اللغة الإنجليزية"، للراغبين بالالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية.

☒ الشرط الثالث: أن يكون الطالب لائقًا طبيًا.

☒ الشرط الرابع: اجتياز أي اختبار أو مقابلة شخصية للأقسام التي تشترط ذلك.

☒ الشرط الخامس: ألا يكون الطالب قد فُصِلَ من الجامعة أو أي جامعة أخرى تأديبياً أو أكاديمياً.

النسب الموزونة:

• كم عدد الطلاب والطالبات الذين سيتم قبولهم في جامعة أم القرى خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ؟

▪ عدد الطلاب والطالبات الذين سيتم قبولهم خلال العام الجامعي 1440/ 1441هـ أكثر من (15) ألف طالب وطالبة، في برامج "البكالوريوس، ودبلومات كلية المجتمع، والسنة المشتركة الأولى، والتأهيلية المسائية، ودبلومات كلية خدمة المجتمع والتعليم المستمر"، في مقر الجامعة الرئيسي بمكة المكرمة، وفروعها بمحافظات الجموم والليث وأضم والقنفذة.

• أغلب الأسئلة التي وردت عبر سناب المركز الإعلامي كانت تستفسر عن الحد الأدنى للنسب الموزونة التي سيتوقف عندها القبول الجامعي؟

▪ لا يوجد نسبة محددة للتوقف عندها، وهي تعتمد على عدد الطلبة المتقدمين.

• هل هناك برامج أكاديمية تم إغلاق القبول بها هذا العام، وما البرامج المستحدثة؟

▪ مؤخرًا، وجهت وزارة التعليم بتحديث برامج كلية التربية، وتم إيقاف القبول في برامج التربية الفنية، والتربية الأسرية، ورياض الأطفال، وجار العمل على تحديثها بما يتواكب مع متطلبات سوق العمل.

• هل لديكم تعاون مع الجامعات الأخرى، حتى لا يكون هناك ازدواجية في القبول؟

▪ نعم هناك تعاون في هذه الجزئية من خلال "خدمة مقبول"، وهي خدمة مقدمة من وزارة التعليم، تهدف إلى التحقق من قبول الطلبة في جميع مؤسسات التعليم والتدريب العالي، لتكون مرجعًا لمنع ازدواجية القبول بين الجامعات، ثم إن هناك اتفاقية أخرى مع جامعات المنطقة الغربية، بحيث يتم الإعلان عن النتائج في توقيت واحد.

• ما الاستثناءات التي قدمتها الجامعة لقبول أبناء شهداء الواجب، ورجال الأمن المشاركين في الحد الجنوبي؟

▪ دون الدخول في الحيثيات والتفاصيل، سيكون هناك استثناء ومعاملة خاصة في استقبال طلبات قبول أبناء الشهداء، ورجال الأمن المشاركين بالحد الجنوبي، وذلك بعد موافقة اللجنة العليا للقبول بجامعة أم القرى (1349/ 1440)، على الاستثناء؛ كونها تحظى بدعم ومؤازرة القيادة الرشيدة - أيدها الله.

جار التحميل