جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

380 طالبا بـ(قسم الكيمياء) يؤدون اختباراتهم (إلكترونيًا)




نظّمت جامعة أم القرى خلال الأيام الماضية، اختبارات إلكترونية لمقرر الكيمياء العامة "عملي"، شملت (30) شعبة، تضم (380) طالبًا في كلية العلوم التطبيقية بقسم الكيمياء بعد توزيعهم على (3) معامل، بهدف تحقيق الدقة في قياس أداء الطلاب، وكشف جوانب القوة والضعف لديهم، من أجل تطوير وتحسين نوعية التعليم والتعلم.

وتهدف الاختبارات الإلكترونية إلى معرفة مستوى الطلاب، وتصنيفهم إلى مجموعات، في إطار يضمن الشفافية، والمصداقية، والسرعة والدقة في النتائج، وفي هذا السياق، وفرت عمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد بالتعاون مع كلية الحاسب الآلي مقومات النجاح؛ لحسن سير الاختبارات بتوجيهات من عميد التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد الدكتور خالد المطيري، وبإشراف ميداني من وكيل العمادة للشؤون الفنية الدكتور أحمد حميد، ورئيس قسم النظم الأستاذ رائد غزاوي، وفريق النظم والإنتاج الرقمي بالعمادة.

وأجريت الاختبارات الإلكترونية بحضور وإشراف رئيس قسم الكيمياء الدكتور إسماعيل الثقفي، الذي أعرب عن شكره لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد إزاء ما وفرته من بنية تحتية، ودعم فني، وبرامج تدريبية.

وحول هذه الخطوة، أشار الدكتور أحمد حميد إلى أن الاختبارات الإلكترونية موفرة للوقت والجهد، كونها تخفف الضغط على أعضاء هيئة التدريس، وتحفز الطالب للتعلم - في إشارة تفضيل منه مقارنة بالاختبارات التقليدية.

كما تطرق الدكتور خالد المطيري إلى إيجابيات الاختبارات الإلكترونية من خلال تكوين بنك من الأسئلة بمستويات متفاوتة، تشمل جميع محاضرات المقرر التعليمي، لتطوير تصميم الاختبار وضمان سهولته، مؤكدًا تحقق التنظيم، والشفافية في التقييم، وإسناد الدرجات، والسرعة والدقة في إدراج العلامات، ثم رفعها آلياً على نظام التعلم الإلكتروني.

وقدم شكره لقيادة الجامعة المتمثلة في معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل، نظير دعمه اللامحدود لعمادة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، منوهاً بالمساندة الدائمة من وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الأستاذ الدكتور عبدالعزيز سروجي، وعميد كلية العلوم التطبيقية الدكتور حاتم الطس، وعميد كلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات الدكتور ماجد القثامي.

جار التحميل