جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

15 كيلومتر من الأنفاق الأرضية لربط منظومة خدمات المشاعر


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/11/09  |  اخر تعديل - 2016/11/09


 

تعكف هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة بمكة المكرمة على التنسيق بين الجهات التطويرية والاستشارية والأمنية، للبت في مشاريع تطوير المشاعر التي أعلن عنها مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل، بداية الحج الماضي، يأتي في مقدمتها نفق يخترق المشاعر بداية من شرق عرفات، حتى شمال منى، ليرتبط بنفق سوق العرب المجاور لمنشأة الجمرات.
وعقدت هيئة تطوير مكة والمشاعر قبل شهر ورشة عمل بعنوان (احتياجات وخطط تطوير المشاعر المقدسة)، وأعلنت عن طرحها لدراسات ومقترحات عدة سيتم اختيار بعضها للاعتماد النهائي من المقام السامي، دون ذكر تفاصيل تلك الدراسات والمقترحات في ذلك الحين.
بدوره، أكد المتحدث الرسمي لهيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة المهندس جلال كعكي لـ «مكة» أن الهيئة خلال هذه المرحلة تعمل على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة، وفي مقدمتها الأمن العام، مبينا أن جميع التفاصيل سيتم الإعلان عنها في القريب العاجل.
وحصلت «مكة» على التوصيات العامة للمخطط الشامل لتطوير المشاعر، الذي ينتظر الاعتماد النهائي للكشف عنه وبدء مراحل العمل فيه.
أبرز التوصيات العامة لمخطط تطوير المشاعر:
1 زيادة عدد مساكن الحجاج مع مراعاة:
- المحددات التي تحظر المباني الدائمة في وادي منى
القيود الطبوجرافية والأهمية التاريخية للموقع بما في ذلك حماية الجبال والأودية.
2 توفير المرافق والخدمات المخصصة للاستخدام الموقت لحجاج المكوث الموقت بمشعر منى، وذلك لتحرير الفراغ المفتوح والخدمات المحجوزة لحجاج الإقامة الطويلة.
3 تطوير المباني على سفوح الجبال لزيادة المساكن، وخدمات الحجاج مع توفير شبكة مواصلات على طول قاعدة الجبال في منى ومزدلفة، ودمج المباني الشريطية مع الحافلات الترددية الموجودة وأنفاق الخدمة المقترحة، وكورنيش المشاة المقترح، ومحطات المترو القائمة، وشرفات الخيام القائمة، ونقاط الوصول إلى الجمرات.
4 اقتراح عمل منطقة محددة مخصصة للمشاة فقط تدعى (محور المشاعر)، مع حماية هذه المناطق باعتبارها السمة الرئيسة لممر الحج، مع ربطها بنفق الخدمات المقترح بطول المشاعر.
5 تطوير وتحسين أنظمة النقل والحركة من خلال:
إنشاء محاور وممرات لحركة المشاة مثل محور المشاعر
توسيع وتطوير أنظمة المترو والحافلات الترددية ورفع كفاءتها
تدعيم وصلات المشاة بين العزيزية ومشعر منى
6 إنشاء محور نفق الخدمة الأساسي على طول المشاعر من منى إلى عرفات، من أجل الوصول دون انقطاع لخدمات التوصيل وسيارات الطوارئ.
7 تطوير مشعر مزدلفة وتوفير وسائل الراحة بحيث يمكن استخدامها من قبل الحجاج.
8 التنسيق في عرفات بين مناطق مخيمات الحجاج والمترو ومناطق الحافلات الترددية والخدمات مع المحافظة على الوصلات بينها وبين جبل الرحمة ومسجد نمرة ومحور المشاعر لحركة المشاة.
9 إدخال تحسينات على المرافق العامة والبنية التحتية فيما يخص شبكات المياه والصرف الصحي ودورات المياه وتصريف السيول ونقل النفايات.
10 توفير الخدمات العامة الضرورية لخدمة الحجاج بالأعداد والتوزيع المناسب. للمزيد

جار التحميل