جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

محاضرة بعنوان (الهندسة الاجتماعية في الأمن السيبراني) بكليتي الهندسة والحاسب الآلي بالقنفذة




أقامت كليتا الهندسة والحاسب الآلي بالقنفذة، يوم الثلاثاء 05 /07 /1440هـ، محاضرة بعنوان: "الهندسة الاجتماعية في الأمن السيبراني"، على مسرح الكلية الجامعية بالقنفذة، نظمها وألقاها الدكتور خالد بن علي المرحبي، عضو هيئة التدريس، وكيل كلية الحاسب الآلي بالقنفذة للتطوير وريادة الأعمال، الباحث والمتخصص في الأمن السيبراني وتطبيقاته.

وتهدف المحاضرة إلى تعريف المستخدم بأساليب وطرق حماية المعلومات من أحد أخطر أنواع الضرر، سواء كان بسبب عنصر بشري مباشر، أو أحد البرامج الضارة مثل الفيروسات، وسواء كان عن طريق العمد أو الخطأ.

وتناول المحاضر عدة محاور من أبرزها: التعريف بأمن المعلومات والأمن السيبراني والفرق بينهما، أنواع الهجمات الإلكترونية، تعريف الهندسة الاجتماعية، أهمية الهندسة الاجتماعية، جوانب الهجمات بأسلوب الهندسة الاجتماعية، وأساليب الهجوم باستخدام الهندسة الاجتماعية.

وفي نهاية المحاضرة تم تبادل النقاش مع الحضور، فيما يختص بتجاربهم وخبراتهم الشخصية، وما تلقوه من تهديدات، ثم ذكر آلية الحماية من هجمات الهندسة الاجتماعية.

وحظيت المحاضرة بمتابعة عميد كليتي الحاسب الآلي والهندسة الدكتور جابر الزهراني، ضمن الجهود المبذولة لنشر ثقافة الأمن والتعلم والإلكتروني، كأحد أهم أهداف جامعة أم القرى، ومواكبةً لرؤية الدولة لتطوير التعليم.

جار التحميل