جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أمير المدينة يكرم الفائزين بجائزة معهد أبحاث الحج والعمرة الإعلامية (رحلة الروح والجسد)


أخبار عامة , الأخبار البارزة ,
أضيف بتاريخ - 2019/03/07  |  اخر تعديل - 2019/03/07


كرَّم أمير منطقة المدينة المنورة، صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، مساء يوم الأربعاء 29 جمادى الآخرة 1440هـ، الفائزين من الجهات المؤسسية والأفراد بالنسخة الأولى بجائزة "رحلة الروح والجسد" للتميز الإعلامي والأفلام القصيرة والتصوير الفوتوغرافي، والتي ينظمها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، وذلك على هامش فعاليات "الملتقى العلمي 19 لأبحاث الحج والعمرة والزيارة والمعرض المصاحب له"، والتي تأتي برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله، وتعقد بالتعاون والشراكة مع جامعة طيبة في المدينة المنورة.

وأشار معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، أن الجائزة تحمل مضامين مهمة؛ كونها تؤكد على الجهود الكبيرة وغير المسبوقة التي توليها حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة بقيادة مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظهما الله، وأضاف قائلًا: "إن الجائزة تأتي أيضًا في إطار التأكيد على دور معهد أبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى في تطوير منظومة خدمات الحج والعمرة، بما يتوافق مع رؤية 2030".

وأشار عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الدكتور سامي برهمين، أن جائزة "رحلة الجسد والروح"، تعتبر من الجوائز التكريمية للجهات والأفراد الذين دعموا منظومة الحج والعمرة خلال موسم حج 1439هـ إعلاميًا، واستطاعوا عبر أعمالهم المختلفة إبراز الجهود التي تقدمها المملكة العربية السعودية لخدمة ضيوف الرحمن، من خلال إبراز عناصرها الجمالية والروحية بطريقة إعلامية إبداعية ونوعية.

مشيرًا أن اختيار الفائزين في مجالات الجائزة الثمانية تم من خلال لجنة تحكيم متخصصة وعلى مستوى عالٍ من الاحترافية الإعلامية، التي حددت معايير فنية ومهنية تتعلق بجودة المحتوى والصورة الدلالية الإبداعية، ومنهجية التقديم وتأثيره على المجتمع.

فعلى مستوى الجهات المؤسسية الفائزة، حصدت وكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة جائزة أفضل إبداع إعلامي للقطاع الحكومي عن الوسم الرقمي هاشتاق #نحبك_يا ضيف_الرحمن، كما حازت وزارة الحج والعمرة أيضًا جائزة أفضل إبداع إعلامي للقطاع الحكومي عن أفضل إنتاج فيلمي عن الحج حمل اسم "مناسك .. 1451هـ- 2030".

أما مركز التواصل الحكومي للعمل الإعلامي المشترك (وزارة الإعلام) فحاز جائزة "أفضل حملة إعلامية إبداعية"، حيث بلغ عدد مشاهدات مواده النوعية خلال موسم حج 1439هـ أكثر من 32 مليون و700 ألف مشاهدة، قدمت بـ 62 لغة وصلت إلى 100 دولة.

وحازت قناة العربية الفضائية جائزة "أفضل تغطية إعلامية تلفزيونية" في موسم حج 1439هـ، متفوقة على العديد من القنوات الفضائية عبر تغطيتها المميزة وقصصها التلفزيونية الصحافية الإبداعية. 

وحصدت مبادرة "مسك القيم" عن فيديو "مبرور" جائزة أفضل فيديو قصير عن الحج، وتندرج المبادرة تحت مركز مبادرات مؤسسة محمد بن سلمان الخيرية، وتهدف المبادرة إلى رفع الوعي بالقيم في المجتمع، كونها المحرك الأساسي للسلوك، من خلال خلق التأثير على مستوى الأفراد والمجتمعات عبر محتوىً وأدواتٍ ووسائل متجددة.

وفي فئة الأفراد، حصد الفيلم الوثائقي "إحسان الحرم" جائزة "أفضل وثائقي عن المسجد الحرام" للإعلامي أحمد الشقيري، فيما حاز المهندس فارس التركي، جائزة "أفضل منصة تواصل اجتماعي" عن برنامجه "أرقام: ما وراء الحج"، أما جائزة أفضل صورة فوتوغرافية فذهبت للمصور عماد الحسيني، وحمل عنوانها "المسجد النبوي الشريف من السماء".

جار التحميل