جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية العلوم التطبيقية تعقد لقاءً علمياً خاصاً بالأستاذ الدكتور زين بن حسن يماني




ضمن سلسلة اللقاءات العلمية التي تنظمها كلية العلوم التطبيقية، تحت إشراف سعادة عميد كلية العلوم التطبيقية الدكتور حاتم بن محمد الطس، استضافت الكلية سعادة الأستاذ الدكتور زين بن حسن يماني الأستاذ بقسم الفيزياء بكلية العلوم ومدير مركز التميز البحثي لتقنية النانو بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وذلك يوم الأربعاء الموافق ٨-٦-١٤٤٠هـ، حيث تخللت الزيارة لقسم الفيزياء، واطلع سعادته على معامل الطلاب المختلفة، بعدها أتحف سعادته الحضور بمحاضرة بعنوان: "تطوير المواد للتطبيقات البترولية والبتروكيميائية: برنامج التحسس في مركز التميّز البحثي لتقنية النانو بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن أنموذجاً"، وبحضور عددٍ من منسوبي ومنسوبات كلية العلوم التطبيقية، ومن المهتمين بهذا اللقاء العلمي.

وقد بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية وتعريفية من سعادة وكيل كلية العلوم للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور باسم حسين أصغر، والتي حملت نبذة مختصرة عن سعادته، شملت اهتماماته البحثية، بالإضافة إلى حصوله على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى في عام ٢٠٠٦م، وعلى جائزة المخترعين من خادم الحرمين الشريفين عام ٢٠١٧م. 

بعد ذلك بدأ اللقاء والذي تضمن فكرة إنشاء مركز التميّز في عام ١٤٢٨هـ، والذي حدد مسار تميّز أبحاثه في مجال التطبيقات المتعلقة بصناعة البترول والبتروكيماويات، ثم أسهب الأستاذ الدكتور زين في عرض أمثلة متعلقة بأبحاث المركز لتطوير المواد النانوية في مجال التحسس للمواد الكيميائية؛ ومن ذلك تصنيع المواد التي تحسس لوجود الماء في مكامن البترول حيث المسامات قد لا تتجاوز مجرد ٧٠٠ نانومتر، فأنتج المركز حبيبات كمية مشعة ضوئياً ملبسة بأغلفة من مادة أكسيد السيلكون مع مستحضرات أخرى تجعل هذه الحبيبات النانوية (كبرها حوالي ٥٠ نانومتر)، وفي نفس الوقت هي مُحبّة للزيت (البترول) أو محبة للماء أو لكليهما، ولهذه الحبيبات القدرة على كشف مناطق وصول الماء إلى الزيت في مكامن البترول. كما أعطى أ. د. يماني أمثلة أخرى لأنشطة المركز في مجال تحسس الغازات الملوّثة في الهواء أو الماء، وعرض قائمة من الأبحاث العلمية المنشورة في المجلات العالمية المميزة، فاقت الـ (٣٣) بحثاً منشورًا. وختم أ. د. زين لقاءه بالتأكيد على أهمية التعاضد البحثي وزيادة كفاءة الأداء في البحوث تحقيقاً للمصلحة الوطنية.

وبعد اللقاء العلمي دار نقاش علمي بين الحضور من منسوبي ومنسوبات الكلية والأستاذ الدكتور زين حول هذا الموضوع.

وفي نهاية اللقاء العلمي تم تكريم سعادته من قبل عميد كلية العلوم التطبيقية د. حاتم الطس، وقدم له درع شكر وتقدير نظير مشاركته في تقديم هذا اللقاء العلمي.

جار التحميل