جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة البحث العلمي بالجامعة تستضيف الطالبات الموهوبات بتعليم مكة المكرمة



بتوجيه من معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله عمر بافيل، وبإشراف من سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة سارة بنت عمر الخولي، تم تنظيم لقاء "البحث العلمي والابتكار"، للطالبات الموهوبات بتعليم مكة المكرمة، بالتعاون ما بين عمادة البحث العلمي، ومعهد الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة.

وقد قدمت عمادة البحث العلمي ممثلة في مركز بحوث العلوم الهندسية والمعمارية، مركز بحوث العلوم التطبيقية، ومركز بحوث التعليم الإسلامي، برنامجاً منوعاً لاستضافة الطالبات الموهوبات، وذلك يوم الأربعاء ٢٤/ ٥/ ١٤٤٠هـ. حضره (٦٠) طالبة برفقة الأستاذة آمال المحمادي، وسعادة الدكتورة ليلى الصاعدي المشرفة على البرنامج، وعدد من عضوات هيئة التدريس بالجامعة.         

بدأ البرنامج بقراءة عطرة من القرآن الكريم، تلتها نبذة تعريفية عن عمادة البحث العلمي، قدمتها وكيلة عمادة البحث العلمي للجودة والتطوير والاعتماد الأكاديمي سعادة الدكتورة هنادي بحيري، وكلمة ترحيبية من سعادة وكيلة الجامعة لشؤون الطالبات الدكتورة سارة بنت عمر الخولي.

تخلل البرنامج المقدم عدد من الفعاليات منها: مجالات الدافعية العقلية للموهوبات، قدمتها وكيلة مدير مركز التعليم الإسلامي سعادة الدكتورة زكية المالكي، ثم التوجهات البحثية في مجال الحاسب الآلي وفقاً لرؤية ٢٠٣٠، قدمتها سعادة الدكتورة تهاني السبيت. تلا ذلك ورشة عمل بعنوان "حل المشكلات باستخدام الحاسب الآلي"، قدمتها وكيلة مدير مركز بحوث العلوم الهندسية والمعمارية سعادة الدكتورة دُنيا باداود.

ثم تعرفت الطالبات على مدى أهمية الرياضيات في حياتنا من خلال العرض المقدم من سعادة الدكتورة فائزة اللحياني، أيضاً تم تعريف الطالبات الموهوبات على مفهوم علم النانو مع سعادة الدكتورة أمينة الأحمدي، وعلى قواعد الأمن والسلامة الواجب اتباعها في المعامل البحثية مع وكيلة مدير مركز بحوث العلوم التطبيقية سعادة الدكتورة معتوقة أبوالنجا.

اختتمت الزيارة بالانتقال إلى المعامل البحثية في قسم الكيمياء، والقيام ببعض التجارب العملية مع الطالبات، تحت إشراف كلٍ من سعادة الدكتورة علياء ألفي، والأستاذة رجاء نقلي.                                                                          

جار التحميل