جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم الخدمة الاجتماعية بالليث يقيم مبادرة (من أجلكم من أجل مجتمع معافى)


فعاليات
- 2019/02/04

أقام قسم الخدمة الاجتماعية (شطر البنات) بالكلية الجامعية بالليث، مبادرة تطوعية توعوية عن مرض الفشل الكلوي، تحت عنوان "من أجلكم .. من أجل مجتمعٍ معافى"، وذلك يوم الاثنين الموافق 11/ 3/ 1440هـ.

فعّل طالبات الخدمة الاجتماعية (تدريب ميداني 3) مبادرة "من أجلكم.. من أجل مجتمع معافى"، بهدف توعية المجتمع الجامعي بمرض الفشل الكلوي، وكيفية الوقاية منه، وكيفية التعامل مع مرضى الفشل الكلوي اجتماعياً وصحياً.

بدأت المبادرة أولاً بتوزيع المياه داخل القاعات أثناء المحاضرات، حيث احتوت عبوات الماء على عبارات توضح فائدة الماء، وتم دعوة الجميع إلى زيارة ركن المبادرة عند الساعة التاسعة والنصف صباحاً، تلا ذلك عرض تعريفي عن المرض وأعراضه ومسبباته، ونصائح بكيفية الحفاظ على الكلى، وتوضيح النظام الغذائي الوقائي لمرضى الفشل الكلوي، ونصائح صحية للوقاية من بعض الأطعمة التي قد تساهم في ضعف عمل الكلى، بعدها تم الحديث عن حقوق مرضى الفشل الكلوي، والخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية لمرضى الفشل الكلوي، والتسهيلات التي تشملهم.

واختتمت المبادرة بالتعريف بجمعية "كلانــا"؛ التي تهتم بمرضى الفشل الكلوي، والتي تقدم خدمة التبرع لهم عن طريق الرسائل النصية، حيث تم عمل بنر يوضح طريقة التبرع، وقبل الختام شاركتن إحدى الطالبات الحاضرات للفعالية تجربتها مع الأملاح المتراكمة على الكلى، وكيف عانت منها، وكيف اختفى الألم حين استمرت على شرب الماء وانتظمت عليه، وحثت الحاضرات على شرب الماء، والبعد عن المشروبات الغازية، وكل ما يضر ويدمر وظيفة الكلى، بعدها تشارك الجميع طريقة التبرع، واحتوت المبادرة على بعض العبارات التفاؤلية، والمطويات التي تعرف بالمرض وحقوق مرضى الفشل الكلوي.

وكان النشاط تحت إشراف وكيلة القسم الدكتورة رشا مجلد، وأستاذة المقرر  الأستاذة نوال القارحي.

جار التحميل