جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

٢٣٢٠ رسالة علمية لكلية الشريعة خلال ٤٦ عامًا


أخبار عامة , الأخبار البارزة , إنجازات , أبحاث ,
أضيف بتاريخ - 2019/02/02  |  اخر تعديل - 2019/02/02


تسلم معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل بمكتبه أمس، دليل الرسائل العلمية المناقَشة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية (1392هـ - 1438هـ)، من عميدها الدكتور رائد العصيمي، بحضور وكيل الكلية الدكتور ممدوح السلمي، ومعد دليل الرسائل الدكتور أشرف الكناني، ومدير إدارة الكلية إبراهيم الأحمدي.

وأشار معالي مدير الجامعة أن الدليل العلمي سيكون مرجعًا علميًا لطلبة الدراسات العليا بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وسيساهم في تزويدهم بالمعارف النوعية، وقال الدكتور رائد العصيمي: "إن الدليل يُعنى بحصر الرسائل العلمية المناقَشة في مرحلتي الماجستير والدكتوراه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة أم القرى، عبر ستة وأربعين عامًا من عطاء الدراسات العليا، منذ مناقشة أول رسالة "ماجستير" في عام 1392هـ - إلى مناقشة آخر رسالة في عام 1438هـ". 

وأوضح معد الدليل الدكتور أشرف الكناني، أن الدليل شمل أيضًا التخصصات العلميَّة التي كانت تابعة لكلية الشريعة منذ تأسيسها، إلى أن استقرت على النحو الموجود حاليًا؛ وهي: (الفقه - أصول الفقه - العقيدة - الكتاب والسنة - الاقتصاد الإسلامي - تخصصات مركز الدراسات الإسلامية في الفقه وأصول الفقه، والعقيدة، والحديث، والتفسير - التاريخ الإسلامي - الحضارة الإسلامية - اللغة والنحو - البلاغة والأدب).

والجدير بالذكر، أن عدد الرسائل العلميَّة في الدليل بلغ (2320) رسالة وطبع في مجلدين (1228 صفحة)، وقد نوقشت أول رسالة "دكتوراه" في المملكة بكلية الشريعة بجامعة أم القرى في 26-2-1398هـ، الموافق: 4-2-1978م، وكان عنوانها: "حكم الإجارة الواردة على عمل الإنسان"، للباحث د. شرف بن علي الشريف، تحت إشراف فضيلة أ.د. حسين حامد حسان، وناقشها سماحة الشيخ: عبد الله بن حميد رئيس المجلس الأعلى للقضاء آنذاك، وفضيلة أ. د. محمد فايد، مدير جامعة الأزهر في ذلك الوقت.

جار التحميل