جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دراسة: 95% من حجاج «ميسر ومنخفض التكلفة» مقيمون


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/10/16  |  اخر تعديل - 2016/10/16


كشفت دراسة أُجريت خلال موسم الحج عن أن 95 % من الحجاج الذين أدوا الفريضة من خلال برنامجي حج ميسر ومنخفض التكلفة هم من المقيمين بالمملكة الأمر الذي دفع عددا من المواطنين إلى مطالبة وزارة الحج والعمرة بتقسيم النسبة المخصصة لبرنامج حج منخفض التكلفة بالتساوي بين المواطنين والمقيمين (50 %) لكل فئة مشيرين إلى أن شريحة من المواطنين محدودي الدخل لم تتمكن من أداء الفريضة بسبب انتهاء الحجوزات لهذا البرنامج منذ الساعات الأولى لتشغيل بوابة وزارة الحج الإلكترونية (المسار الإلكتروني).
وأوضح المواطن لافي الحربي أن برامج الحج الميسر وبرامج حج منخفض التكلفة يجب أن تكون الأولوية فيها للمواطنين وفي أقل الأحوال يُقسم العدد المخصص لهذين البرنامجين بالتساوي بين المواطنين والمقيمين خاصةً وأن (50 %) من المقيمين المسجلين ضمن هذا البرنامج من الموظفين من شرائح الاطباء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات والمهندسين ويحصلون على رواتب شهرية عالية في حين أن هذين البرنامجين خُصصا لذوي الدخل المحدود وخاصةً الحجاج الذين يتم تمكينهم من اداء الفريضة من خلال الجمعيات الخيرية مطالباً الوزارة بمراعاة هذا الامر في موسم الحج المقبل.
وشدد علي مبارك المطرفي على أهمية قيام الوزارة بمراجعة برنامجي الحج الميسر والحج منخفض التكلفة وتحليل الإحصائيات التي لديها عن أعداد الحجاج المسجلين فيهما وإيجاد نوع من المساواة لتحقيق العدالة بين المواطنين والمقيمين ولكي لا تستأثر فئة بهذين البرنامجين.
وأقترح صلاح بن محمد الهذلي ان تُدرج الوزارة ضمن بوابتها الإلكترونية خطاب تعريف بالراتب من جهة العمل من أجل إبعاد أصحاب الرواتب العالية عن هذين البرنامجين المخصصين لذوي الدخل المحدود مشيرًا إلى اتجاه شريحة من المقيمين أصحاب الرواتب العالية إلى أداء الفريضة من خلال هذين البرنامجين.
وبين سعد اللحياني صاحب شركة حج داخل أن (95 %) من الحجاج الذين أدوا الفريضة عبر برنامجي حج ميسر وحج منخفض التكلفة هم من المقيمين النظاميين الذين يعملون في المملكة وشريحة كبيرة منهم تعمل في وظائف ذات رواتب عالية مشددًا على أهمية قيام المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات حجاج الداخل بتبني دراسة توزيع الأعداد المخصصة لهذين البرنامجين بالتساوي بين المواطنين والمقيمين.
من جانبه اعتذر أمين عام المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات حجاج الداخل جمال شقدار على التعليق على الموضوع مبينا أنه في إجازة. للمزيد

جار التحميل