أطلق معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل، يوم الاثنين، 8 جمادى الأولى 1440هـ، الموافق 14 يناير 2019م، (3) خدمات إلكترونية مستحدثة، تشمل "أنظمة التذاكر"، و"حجز المواعيد"، و"المُسيَّرات"، بهدف تطوير وتوظيف التقنية لتسهيل معاملات أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي الجامعة، بحضور وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني بن عثمان غازي، وعميد تقنية المعلومات الدكتور فهد الدوسري، ووكيل العمادة للتعاملات الإلكترونية الدكتور عاطف الحجيلي.
وشدَّد معالي الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، على استمرارية التطوير والبناء لمنظومة الخدمات الإلكترونية، بما يخدم البيئة البحثية والأكاديمية، مشيراً إلى أنها تنسجم مع خطة جامعة أم القرى الاستراتيجية المتوافقة مع رؤية 2030، والوصول إلى "مجتمع الحوكمة الإلكترونية".
وبيَّن وكيل عمادة تقنية المعلومات للتعاملات الإلكترونية الدكتور عاطف الحجيلي، أن مختلف القطاعات داخل الجامعة يمكنها الاستفادة من نظام التذاكر الإلكترونية، لتقديم طلبات الدعم الفني والاستفسارات العامة، ومتابعة الطلبات، وقال: "إن نظام حجز المواعيد يتيح حجز القاعات داخل الجامعة، وتنسيق الزيارات، بالإضافة إلى تمكين طالب الخدمة من متابعة سير طلبه والإجراء الذي تم فيه".
وأضاف الدكتور الحجيلي أن نظام المسيرات الإلكترونية، يُمكِّن جميع الجهات ذات العلاقة بأتمتة وبناء المسيرات الإلكترونية، مع إمكانية متابعة الإجراء والربط مع أي أنظمة أخرى وفقاً للصلاحيات الممنوحة للجهة.
وثمن عميد تقنية المعلومات الدكتور فهد الدوسري حرص واهتمام معالي الدكتور عبدالله بن عمر بافيل على أتمتة خدمات الجامعة، مبيناً أن العمادة تسعى إلى توظيف التقنية بما يتناسب مع نوع الخدمة التي تحتاجها الكليات والعمادات المساندة والمراكز والإدارات، مؤكداً أنه مع بداية 2020 ستكون جميع الخدمات المقدمة إلكترونية.
كما ثمَّن وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني بن عثمان غازي، دعم وتوجيهات معالي مدير الجامعة للبرامج التطويرية، ومن أهمها الجوانب التقنية التي تسهم في تطوير البيئة التعليمية والبحثية والبرامج الأكاديمية، بما يتوافق مع المعايير الدولية.