جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تشغيل قطار الحرمين من رابغ لمكة المكرمة بعد 8 أشهر


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/10/12  |  اخر تعديل - 2016/10/12


توقع نائب رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية للشؤون الفنية الدكتور بشار خالد المالك لـ «عكاظ» تشغيل قطار الحرمين بشكل تجريبي بين مكة المكرمة وجدة ورابغ في منتصف 2017 القادم، مبينا الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى (الجزء الأول) الخاصة بالأعمال المدنية والجسور والعبارات.

وأوضح أن التنفيذ متسارع في تمديد قضبان القطار وتمديد كوابل الكهرباء والإشارات ما بين الثلاث مناطق، ولم يتبق على اكتمال تركيب قضبان القطار بين محطتي جدة ومكة المكرمة سوى ثمانية كيلومترات، مشيرا إلى وصول 8 قطارات تضم 104 مقطورات للركاب كما تم الانتهاء من تصنيع 20 قطارا في إسبانيا تجري عليها الاختبارات النهائية حاليا ومن ثم نقلها إلى المملكة لتركيبها وبدء التشغيل التجريبي عليها.

وحول الانتهاء من جسر الملك عبدالله في جدة، أبان المالك أنه تم الانتهاء من أكثر من 90% من أعمال الجسر وامتداداته وتفريعاته، وجار العمل في استكمال الجزء الوحيد المتبقي وهو الاتجاه من الغرب إلى الشرق.

ولفت إلى أن نسبة الإنجاز في محطة جدة تبلغ 97%، وفي مكة المكرمة 96% فيما اكتملت بنسبة 100% في محطتي المدينة المنورة ورابغ.

وحول إيصال التيار في مسار القطار، أضاف المالك أنه تم إطلاقه على امتداد المسار وتتبقى منطقتان فقط يجري العمل فيهما حاليا وسيطلق التيار قريبا بالتنسيق مع شركة الكهرباء. للمزيد

جار التحميل