جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

431 ألف حاج يغادرون المدينة المنورة .. والمتبقون 84 ألفاً


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/10/11  |  اخر تعديل - 2016/10/11


تبقَّى 84 ألفاً و734 حاجاًُ في المدينة المنورة من أصل 515 ألفاً و827 وصلوا إليها منذ انتهاء مناسك الحج وحتى يوم أمس الأول، فيما بلغ عدد الحجاج الذين غادروا المنطقة حتى التاريخ نفسه 431 ألفاً و3.
وأعلنت المؤسسة الأهلية للأدلّاء في المنطقة هذه الأرقام في إحصائيةٍ لها أمس.
وأفادت الإحصائية بوصول 498 حاجاً إلى المنطقة أمس الأول، مشيرةً إلى الجنسية الهندية باعتبارها الأعلى بين المتبقين بواقع 27 ألفاً و914 حاجاً.
ووفقاً للمؤسسة؛ كان عدد المتبقين في اليوم نفسه من العام الماضي 73 ألفاً و906 حجاج.
بدورهم؛ قدَّم منسوبو هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة أكثر من 4 ملايين مادة توعوية وإرشادية للحجاج والزائرين في مدينة المصطفى- صلى الله عليه وسلم- خلال حج هذا العام.
وشارك 370 عضواً ميدانياً إضافةً إلى 260 مترجماً في تنفيذ أعمال الهيئة في المدينة عبر 5 مراكز توجيهية في البقيع، والشهداء، ومنطقة الخندق، والمنطقة المركزية، ومدينة الحجاج في محافظة خيبر، فضلاً عن 5 نقاط توزيع في جوار المسجد النبوي ومسجدي الميقات وقباء ومحطات استقبال حجاج البر والبحر والجو.
وتمّ تزويد المراكز بالمطبوعات الدعوية والنشرات التوجيهية والإرشادية والأقراص المدمجة بعدة لغات، لتوعية الحاج بأمور دينه بأسلوب مبسط.
وأفاد مدير عام فرع رئاسة «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في المنطقة، سالم الخامري، بأن أعمال الفرع خلال موسم الحج الفائت شمِلَت إعداد 35 شاشة تلفزيونية ورقمية تمّ توزيعها على الأماكن التي يرتادها الزوار، إضافةً إلى 37 لوحة إرشادية للتوعية بآداب الزيارة الشرعية والتعريف بأسلوبٍ حسن ببعض المخالفات الشرعية.
ووفقاً له؛ فإن عدد الزوار الذين يتلقون المواد التوعوية عبر الحافلة المتنقلة لفرع الهيئة يتجاوز 3 آلاف يومياً. للمزيد

جار التحميل