جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكيل الجامعة للتطوير يفتتح برنامج ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجان الزايدي2 والمعرض المصاحب


أخبار عامة , الأخبار البارزة , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2018/12/14  |  اخر تعديل - 2018/12/14


افتتح وكيل جامعة أم القرى للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني بن عثمان غازي، البرنامج التوعوي لذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجان الزايدي (2)، والذي نظمه قسم التربية الخاصة يوم الخميس الموافق 6/ 4/ 1440هـ، بمشاركة نحو 30 جهة حكومية وأهلية، وبحضور عميد كلية التربية الدكتور علي بن مصلح المطرفي، ونائب الأمين عام والمدير التنفيذي لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة الدكتور عبدالرحمن الغامدي.

وبين رئيس قسم التربية الخاصة الدكتور عبدالهادي الذيابي، أنهم تشرفوا بإقامة الفعالية تزامناً مع اليوم العالمي للإعاقة، والذي شاركت به عدد من الجهات ذات العلاقة بذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكداً تقديم 100 استشارة لأبناء وأسر ذوي الاحتياجات  الخاصة خلال الفعالية.

وأوضح الدكتور علي المطرفي، أن كلية التربية تسعى من خلال رسالتها التعليمية والبحثية لتطوير مستويات الخدمات التعليمية، بما يتوافق مع البرامج الفنية، وتطبيقاتها الحديثة التي تساهم في خدمة ذوي الإعاقة، بهدف تخريج كوادر وطنية قادرة على تلبية احتياجات هذه الفئة.

وأضاف قائلاً: إن كلية التربية ممثلة في قسم التربية الخاصة أهلت نحو 3 الآف طالب وطالبة منذ إقرار القبول على برامجه منذ عام 1432هـ في مجالات اضطراب صيف التوحد، والإعاقة الفكرية، والإعاقة السمعية، وصعوبات التعلم ، ومسار التدخل المبكر  في مجال التربية الخاصة.

وكرم وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال، طلبة قسم التربية الخاصة، وأعضاء نادي مكة المكرمة لذوي الاحتياجات الخاصة، نظير المنجزات الرياضية التي حققوها في الألعاب المختلفة، على مستوى غرب آسيا والوطن العربي، تزامنًا مع اليوم العالمي للإعاقة.

كما أكد على أن احتفال الجامعة بـ "اليوم العالمي للإعاقة"، يأتي ضمن إطار مسؤولياتها المجتمعية واهتمام معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل بشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة، وقال: يتم العمل على إنشاء مركز يُعنى بخدمة هذه الفئة الغالية على قلوب الجميع وتوفير كافة المتطلبات التي يحتاجونها في الجوانب الأكاديمية، وتهيئة بيئة صديقة داخل الجامعة لهم ولاحتياجاتهم لتحقيق رغباتهم وتطلعاتهم.

الجدير بالذكر أن إقامة البرنامج التوعوي لذوي الاحتياجات الخاصة يتزامن مع اليوم العالمي للإعاقة، الذي حددته هيئة الأمم المتحدة منذ عام 1992م في الثالث من ديسمبر كل عام، بهدف تعزيز حقوقهم في جميع المجالات الاجتماعية والتنموية، وكان موضوع الاحتفال خلال عام 2018 "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وضمان الشمول والمساواة"، كجزء من خطة التنمية المستدامة لعام 2030.

جار التحميل