جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ورشة تناقش منع استغلال تأشيرة الزيارة للحج


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/10/03  |  اخر تعديل - 2016/10/03


 

يدشن مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، خالد الفيصل صفر المقبل ورشة عمل تقييم أعمال موسم الحج الماضي، بهدف تعزيز الإيجابيات وتطوير العمل، إضافة لوضع الخطط تفاديا للملاحظات المرصودة ميدانيا وما وصل إلى الجهات المعنية من ملاحظات من الحجاج، فيما تناقش أبرز المحاور منع استغلال تأشيرة الزيارة للحج.

وبحسب بيان صادر عن إدارة العلاقات العامة والإعلام بإمارة منطقة مكة أمس، وجه أمير المنطقة بضرورة البداية فورا بالتخطيط لحج 1438، كما أكد ضرورة مشاركة كل الجهات ذات العلاقة في طرح المقترحات والخطط، إذ ستناقش ورشة العمل عدة محاور بينها خدمات الإسكان والإعاشة والنقل، إضافة إلى المرافق العامة والاستقبال والتفويج.

وأوضح أن الورشة ستحظى بمشاركة نحو 40 جهة ذات علاقة بخدمة الحجاج ومناقشة بعض الملاحظات مثل عدم تحقيق نسبة التوازن المطلوبة لمغادرة الحجاج مشعر منى يومي (13,12) وتعجل الغالبية في النفرة من منى في 12 من ذي الحجة، وما يصاحب ذلك من ضغط شديد على المسجد الحرام وطرق وشوارع مكة ومناقشة تجهيز وتطوير مواقع نزول الحجاج حول محطات القطار بمشعر مزدلفة وتوفير الخدمات الملائمة لهم.

عدم السماح باستغلال تأشيرات الزيارة للحج بطريقة غير نظامية.

تحسين آليات الإرشاد لتكون مكثفة وبعدة لغات لخدمة الحجاج.

التنسيق لتطوير عمليات التفويج لتشمل كامل المراحل من المخيمات إلى منشأة الجمرات، ثم إلى المسجد الحرام.

إلزام بعثات الحج وشركات السياحة بالتعاقد مع مؤسسات وطنية مختصة لتوفير التغذية والإعاشة لحجاجهم في مكة والمشاعر المقدسة. للمزيد

جار التحميل