جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المركز الطبي الجامعي يعلن عن بدء حملة التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية


الأخبار
- 2018/11/01

يسر المركز الطبي الجامعي، وبالتعاون مع إدارة مكافحة العدوى بمديرية الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، أن يُعلن عن القيام بحملة للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية لموسم الشتاء، وكذلك التطعيم بلقاح البكتيريا العقدية الرئوية للعام الحالي 1440هـ، للفئات المستهدفة من كافة طلاب ومنسوبي الجامعة بجميع الكليات، والإدارات، والمعاهد، والمقار بالجامعة، بمكة المكرمة.

حيث أفاد مدير عام المركز الطبي الجامعي الدكتور ياسر بن حسن باحكيم، بأن الحملة سوف تبدأ - بمشيئة الله - اعتباراً من يوم الأحد الموافق 26/ 02/ 1440هـ، وحتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 11/ 05/ 1440هـ، من خلال قيام فرق التطعيم المتحركة والثابتة بزيارة المواقع، وفق مواعيد مجدولة، بالإضافة إلى توفير التطعيمات بالمركز الطبي الجامعي الرئيسي بالعزيزية على مدار اليوم، طوال فترة حملة التطعيم، وذلك لضمان تطعيم جميع الفئات المستهدفة - بمشيئة الله - وذلك على النحو التالي:

أولاً: التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية:

  • تطعيم الفئات المستهدفة بغض النظر عن سابقة التطعيم في العام الماضي وتشمل الآتي:

  1. الأطفال بين (6) أشهر و(5) سنوات.

  2. من تبلغ أعمارهم 65 سنة فأكبر.

  3. الممارسين الصحيين، وجميع الفئات ممن يقدمون الرعاية الصحية بشكل مباشر.

  4. النساء الحوامل خلال موسم الإنفلونزا الموسمية.

  5. المصابين بالأمراض المزمنة (الفشل الكلوي ـ السكري ـ أمراض القلب المزمنة ـ أمراض الرئة ـ الربو ـ الأمراض العصبية المزمنة ـ أمراض الكبد المزمنة ـ الأورام ـ فقر الدم المنجلي ـ ضعف المناعة الوراثية، أو المكتسبة).

  6. لمن يرغب في أخذ التطعيم من غير الفئات المستهدفة.

 

  • موانع التطعيم وتشمل الآتي:

  1. الأطفال أقل من (6) أشهر.

  2. من لديه حساسية شديدة من البيض.

  3. من حدثت لديه حساسية شديدة بعد أخذ لقاح الإنفلونزا في العام الماضي.

  4. من يعاني من مرض حاد مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة وقت أخذ التطعيم.

ثانياً: التطعيم بلقاح البكتريا العقدية الرئوية:

  • تطعيم الفئات المستهدفة العالية الخطورة، وتشمل الآتي:

  1. من تبلغ أعمارهم 65 سنة فأكبر.

  2. الفئات العمرية من (18 إلى 64) سنة، والمصابة بالأمراض المزمنة (الفشل الكلوي ـ السكري ـ أمراض القلب المزمنة ـ أمراض الرئة ـ الربو ـ الأمراض العصبية المزمنة ـ أمراض الكبد المزمنة ـ الأورام ـ فقر الدم المنجلي ـ ضعف المناعة الوراثية، أو المكتسبة).

  • موانع التطعيم وتشمل الآتي:

  1. من حدثت لديه حساسية شديدة بعد أخذ أي لقاح من لقاحات البكتيريا العقدية الرئوية في العام الماضي.

  2. من يعاني من مرض حاد مصحوب بارتفاع في درجة الحرارة وقت أخذ التطعيم.

وفي الختام أكد الدكتور باحكيم على أهمية التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية للفئات المستهدفة، بغض النظر عن سابقة التطعيم في عام 1439هـ، بالإضافة إلى أهمية التطعيم بلقاح البكتيريا العقدية الرئوية للفئات العالية الخطورة، منوهاً بضرورة التعاون وتسهيل مهمة فرق حملة التطعيم أثناء زيارتها للمواقع للقيام بدورها على الوجه المطلوب، ومثمناً في الوقت نفسه الدعم والاهتمام الكبير لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، والتوجيهات والمتابعة المستمرة لوكيل الجامعة الدكتور ياسر بن سليمان شوشو، لكل ما شأنه الارتقاء بمستوى الخدمات العلاجية والوقائية المقدمة من المركز الطبي الجامعي لكافة طلاب ومنسوبي الجامعة، وممن لهم أهلية العلاج بالمركز الطبي الجامعي، راجياً من الله العلي القدير نجاح هذه الحملة، وأن تحقق أهدافها.

جار التحميل