جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

6 تطبيقات ذكية تساعد المسلم على أداء الحج بسهولة


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/09/09  |  اخر تعديل - 2016/09/09


توفر الهواتف الذكية العديد من التطبيقات المتعلقة بالحج وأداء مناسكه، الأمر الذي يساعد الحجاج على تأدية الشعائر بصورة أسهل وأسرع، وتتمثل أبرز هذه التطبيقات في:

- مناسك الحج والعمرة: يتناول الأمور الفقهية للحج والعمرة، والآداب والسلوكيات التي يجب أن يتبعها المسلم خلال تأدية مناسكه، إضافة إلى أذكار يحتاج الحاج ترديدها عند كل مشعر.

- فتاوى الحج: جمع هذا التطبيق فتاوى تختص بمسائل الحج والعمرة من كتب علماء معاصرين، كما يجيب هذا التطبيق على كافة الأسئلة التي يريدها الحاج ويشمل شروط الحج السليم وصفاته، وفضله وآدابه، إضافة إلى تنبيه الحاج بالأخطاء التي يقع فيها.

-مرشد الحج والعمرة: هو تطبيق مخصص للحجاج غير الناطقين باللغة العربية، ويشرح خطوة خطوة مناسك الحج وآدابه، وفقاً لعدة مراجع دينية.

-المطوف: يعطي هذا التطبيق معلومات فورية عن خطوات مناسك الحج والعمرة ومدى ازدحام المشاعر بالحجيج، وذلك عبر خريطة تفاعلية تشمل الكعبة والطوابق العلوية للطواف، بالإضافة إلى المسعى بين الصفا والمروة، والطرق المؤدية إلى رمي الجمرات.

-وسائط المناسك: هو عبارة عن دليل تعريفي حول كل مايتعلق بمناسك الحج والعمرة، مدعوما بفتاوى صوتية مختلفة تهم الحاج والمعتمر مجاب عليها من قبل هيئة كبار العلماء، بأكثر من لغة لخدمة المسلمين من مختلف الجنسيات.

-أساور الحجاج: أطلقت وزارة الحج والعمرة خلال الأيام الماضية تطبيق قراءة أساور الحجاج القادمين من خارج المملكة وداخلها، ويهدف إلى تسهيل التعرف على الحاج وتقديم المساعدة اللازمة له، من خلال معلوماته المتوفرة، ويتيح التطبيق مساعدة الحجاج التائهين، وتوفير المعلومات عن الجهات المسؤولة عن خدمتهم.     للمزيد

جار التحميل