جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

رواس: الأسورة الإلكترونية تستهدف 1.4 مليون حاج


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/09/07  |  اخر تعديل - 2016/09/07


 

الأسورة الإلكترونية (الوطن)

أكد وكيل وزارة الحج والعمرة الدكتور عيسى محمد رواس، أن "الأسورة الإلكترونية" التي أطلقتها الوزارة تنتجها شركات سعودية، وتستهدف هذا العام مليون و400 ألف حاج، لافتة إلى أنها أسورة تعريفية تبلغ تكلفتها من ريال إلى ريال ونصف. 

مبادرة متميزة

أوضح الدكتور عيسى محمد رواس لـ"الوطن" أن الوزارة أطلقت الأسورة كمبادرة تشغيلية متميزة، تهدف إلى التعرف على الحجاج عند الحاجة لتقديم الخدمات لهم، وإرشاد التائهين منهم، والتعرف على مجهولي الهوية، وحصر الأعداد وفقا لتصنيف معين، وخاصة كبار السن منهم، والذين لا يتحدثون اللغة العربية، إذ يحرص مقدمو الخدمات الميدانية التابعون للقطاعات المختلفة لوزارة الحج والعمرة على سهولة التعرف على بيانات الحاج والتعرف على مقر سكنه وعلى المرخص له المنوط به خدمة ضيف الرحمن، مشيرا إلى أن الوزارة ألزمت بها مؤسسات الطوافة. 
 

بساطة في التطبيق

أضاف الدكتور رواس أن الأسورة الإلكترونية تتميز بالبساطة في التطبيق والسهولة في الوصول للمعلومة المطلوبة بما يعين على رفع كفاءة الخدمة واختصار زمن الإجراءات بشكل كبير، وتتمثل في قيام وزارة الحج بإعداد تصميم متكامل لأسواره تعريفية ضمن النظام الإلكتروني للحج، وإلزام مكاتب شؤون الحج ومنظمي قدوم الحجاج، بطباعة بيانات كل حاج على حدة، والمعدة ضمن النظام على أسورة خاصة بكل حاج، يرتديها من بلده وقبل وصوله إلى منافذ الدخول في المملكة.
وأضاف: نظرا لأن هذا العام يعتبر العام الأول للتطبيق، فمن المتوقع تعثر بعض مكاتب شؤون الحج في توفير هذه الأسورة، لذا ألزمت الوزارة مؤسسات الطوافة ومجموعات الخدمات الميدانية بطباعة هذه الأسورة حال وصول الحاج بدونها أو عند فقدها. للمزيد

جار التحميل