جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مركز سيف أول مركز في منطقة مكة المكرمة لدعم السلامة وإدارة المخاطر والأزمات




أطلق معهد البحوث والدراسات الاستشارية بجامعة أم القرى مجموعة من المبادرات الوطنية لتحقيق أهداف برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠. ويُعد (مركز سيف) للسلامة وإدارة المخاطر والأزمات أحد أهم المبادرات التي حظيت بالقبول والاعتماد في برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠، نظير أهمية المركز الفريدة في مجال الأمن والسلامة لأفراد المجتمع والمؤسسات المهنية والوطنية المختلفة. 

وأوضح عميد معهد البحوث والدراسات الاستشارية الدكتور علي بن محمد الشاعري أن مركز سيف يُعنى بتقديم مجموعة من الخدمات المتخصصة منها الخدمات الاستشارية والدراسات البحثية، حيث يسعى إلى توفير خبرات وطنية وعالمية تدعم المسيرة التأهيلية والبحثية والاستشارية المتخصصة في إدارة السلامة والأزمات والمخاطر؛ مما يعطيه طابعاً فريداً في منطقة مكة المكرمة كونه المركز الأول التابع لجهه تعليمية رسمية وتخصصية. 

وأضاف الدكتور الشاعري أن المركز يقدم مجموعة من البرامج التدريبية المعتمدة من IOSH و IIRSM منها الدورات التدربية مثل: الإدارة الآمنة، التوعية بالسلامة من الحرائق، إدارة الصحة والسلامة المهنية وغيرها، كما يقدم مجموعة من الدبلومات التنفيذية الاحترافية مثل: دبلوم الصحة والسلامة في مجال الإنشاءات، و دبلوم السلامة المهنية وإدارة المخاطر.  

كما أوضح أن المركز يستهدف تحقيق عددٍ من المؤشرات المخصصة للدبلومات التنفيذية والشراكات الاستراتيجية والعقود الاستشارية، بالإضافة إلى تطوير الحلول العملية لمشكلات الأمن والسلامة في القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية. 

ويثمن الشاعري دعم معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل والمستمر لنطاقات عمل المعهد ووحداته ومراكزه الاستشارية، والتي تستهدف شرائح ومؤسسات الوطن المختلفة بسواعد وخبرات وطنية متخصصة.

جار التحميل