جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قنوات لاسلكية خاصة لتفويج الحجاج بالمشاعر


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/08/28  |  اخر تعديل - 2016/08/28


​​​​​​​سمير الثبيتي - مكة المكرمة

حددت وزارة الحج والعمرة قنوات لاسلكية خاصة بعملية تفويج حجاج الداخل وقناة خاصة لحجاج الخارج وغرفة عمليات مشتركة من الجهات الأمنية ووزارة الحج والعمرة وقطار المشاعر والدفاع المدني ومسؤولي مؤسسات الطوافة ومسؤولي حجاج الداخل لحل المشاكل بشكل فوري ومراقبة عملية التفويج.
وقال أمين عام المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل المهندس جمال شقدار في اتصال هاتفي لـ«مكة» إن المجلس شارك في ورشة العمل التي نفذتها هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة أمس الأول عن مستجدات القطار والتفويج وجسر الجمرات، حيث تم وضع خطط شاملة للتفويج مع التركيز على التفويج للجمرات والقطار، وتشمل جميع الجهات ذات العلاقة، وتم وضع خرائط دقيقة لمسارات الحجاج من مخيماتهم إلى القطار أو الجمرات في كلا الاتجاهين.
وأضاف شقدار تم وضع خطة الكترونية لمتابعة عملية التفويج من خلال المرشدين ومسؤولي التفويج، وذلك بتحميل برنامج تجريبي على الأجهزة الالكترونية مهمته التأكد من التزام الحملات بجداول التفويج والوقت المحدد بالذهاب والعودة، مع وضع خطة لمتابعة حالات الطوارئ والتكدس، وبحسب المعايير التي وضعتها خطة التفويج حدد ألا يزيد عدد الفوج على 250 حاجا بوجود مرشد مسؤول عن تحرك الفوج وتنقله، وكل مؤسسة وشركة حجاج عدد حجاجها بحدود 1500 حاج يكون لديها مسؤول خاص بالتفويج وإذا زاد عدد الحجاج على ذلك يكون هناك مساعد لمسؤول التفويج ولكل مخيم مسؤول تفويج.
وأشار إلى أن لجنة إسكان الحجاج بمنى التابع لصندوق الاستثمارات العامة وافق على تحمل تكاليف عدادات الكهرباء الجديدة على أن تدفعها حملات الداخل الآن، وتخصم بعد الحج من قيمة إيجار المخيمات، وتشهد هذه الأيام اللمسات الأخيرة في تجهيز المخيمات. للمزيد

جار التحميل