جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة البحث العلمي تقيم ورشة عمل لمناقشة أفكار المشاريع البحثية في التطوع



أقامت عمادة البحث العلمي ممثلة في وكالة التطوع البحثي وبحوث التطوع ورشة عمل لمناقشة أفكار المشاريع البحثية في التطوع، وذلك بحضور الباحثين الذين قدموا مجموعة من الأفكار البحثية في مشاريع التطوع التي تم الإعلان عنها يوم الأحد الموافق ٢٠-٤-١٤٣٩هـ. 

بدأت الورشة وكيلة عمادة البحث العلمي للتطوع البحثي وبحوث التطوع الدكتورة سمية بنت عزت شرف، وذلك بتقديم لرؤية ورسالة الوكالة والمهام المناطة بها، بالإضافة إلى الوحدات العاملة فيها، ثم عرضت إحصائية التطوع البحثي للوكالات والمراكز البحثية في عمادة البحث العلمي خلال العام الدراسي الحالي. 

ثم عرضت إحصائية كاملة عن عدد الأفكار البحثية المقدمة ومحددات الأفكار المطلوب قبولها، بالإضافة إلى الأهداف التي يفترض ارتباطها بالأفكار البحثية لتمكين العمل التطوعي في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣. 

وعقب ذلك تم عرض ومناقشة مجموعة من الأفكار البحثية التي قُدمت من الباحثين أو من ينوب عنهم، وانتهت الورشة بعرض مجموعة من التوصيات كان أهمها ما يلي:

• استبعاد الأفكار البحثية التي ليس لها علاقة بموضوع التطوع. 
• تعديل موضوع بعض المقترحات البحثية بما يحقق أهداف البحوث العلمية في التطوع والمعلن عنها. 
• تعديل ملخص المقترحات البحثية بما يتناغم مع محددات قبول أفكار مشاريع بحوث التطوع المعلن عنها. 
• إعادة صياغة محتوى بعض الأفكار بما يخدم تمكين العمل التطوعي وفقًا لرؤية المملكة ٢٠٣٠،  وإظهار ارتباطها بالتطوع. 
• إمكانية دمج أكثر من فكرة لباحث واحد بحيث تراعي الأهداف والمحددات المعلن عنها.
* إمكانية دمج أكثر من فكرة لمجموعة من الباحثين بحيث تراعي الأهداف والمحددات المعلن عنها.
* سيتم إتاحة التقديم على منحة التطوع للأفكار البحثية المطابقة للأهداف والمحددات التي تم الإعلان عنها والتقديم عليها في الفترة المخصصة.

جار التحميل