جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لقاءات مكثفة لشرح خطط وبرامج التفويج وآليات التنفيذ خلال الحج


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/08/15  |  اخر تعديل - 2016/08/15


يبدأ فريق عمل التفويج لموسم الحج المقبل، في عقد لقاءات مكثفة، مع مجالس إدارات المؤسسات الأهلية للطوافة؛ وذلك لشرح خطط، وبرامج التفويج خلال الحج، وآليات تنفيذ هذه الخطط؛ والتي تهدف إلى الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن، وتحذيرهم من المناهج الضالة، وضرورة تمسكهم باتباع جماعة المسلمين.
تقام هذه اللقاءات، المرحلة الثانية من أعمال فريق التفويج، بمقار مؤسسات الطوافة الستة، اعتبارا من الـ17 من الشهر الجار، وحتى الـ21 من الشهر ذاته، على أن يتبع ذلك، بدء المرحلة الثالثة، والأخيرة، وتتمثل في: 
الإشراف على دقة تنفيذ الخطة.
قياس مستوى الأداء.
توثيق الإجراءات.
تقييم المراحل أولا بأول. 
كما يقوم فريق العمل، من خلال غرفة العمليات المشتركة، باتخاذ جميع القرارات اللازمة؛ وفقا للظروف الميدانية، والمعطيات الآنية، التي تفرزها عملية التطبيق، في حالة وجود أي طارئ، أو انحراف عما هو مرسوم بالخطة المعتمدة، والاستفادة في ذلك من الخطط البديلة، والخيارات المتاحة لفريق العمل.
على صعيد مواز تنفذ مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا، برنامجا توعويا إرشاديا، يهدف للتعريف بالضوابط والتعليمات الشرعية، خلال التعامل مع حجاج بيت الله الحرام.
وأوضح عضو مجلس إدارة المؤسسة، أحمد خالد العطاس، أن هذا البرامج التوعوية الإرشادية يستهدف منسوبي مكاتب الخدمة الميدانية، من مطوفين وموظفين وعمال. 
وقال المشرف على لجنة التوعية والإرشاد الديني بالمؤسسة، الدكتور عبدالحليم بن محمد نصار السلفي: إن الهدف من البرنامج يتلخص في التالي:
وكشف عن أنه تم تزويد مكاتب الخدمة الميدانية، بالبرامج والكتب والمطبوعات التوعوية الإرشادية للعمل بها، وعرضها أمام الحجاج للاطلاع عليها.
يستعد فريق عمل التفويج لموسم حج 1437هـ برئاسة وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون الحج وعضوية كل من الأمن العام والدفاع المدني وهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة ووزارة الشؤون البلدية والقروية (أمانة العاصمة المقدسة) ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بدء المرحلة الثانية من أعماله والمتمثلة في تنظيم عدد من اللقاءات المباشرة مع رؤساء مجالس إدارات المؤسسات الأهلية للطوافة والمسؤولين عن التفويج فيها ورؤساء مكاتب الخدمة الميدانية وأعضاء التفويج فيها وذلك من أجل شرح الخطط والبرامج المعتمدة للتفويج خلال موسم حج 1437هـ وآليات تنفيذها.
التعرف على رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية وأعضائها.
الحث على بذل الجهد في خدمة حجاج بيت الله الحرام. 
الاهتمام بالتمسك بشرع الله الحنيف وجعله منهج حياة شاملا كاملا.
التأكيد على تنفيذ التوجيهات الخاصة بالتفويج في المغادرة من مشعر مزدلفة لمواقع الحجاج بمنى ورمي الجمرات. 
ولفت إلى أن الغرض الأساسي من هذه التوجيهات هو 
المحافظة على أرواح ضيوف الرحمن وسلامتهم.
توضيح ما يلزم في مناسك الحج والعمرة. 
البعد عن التفرق والحذر من منهج الخوارج ولزوم جماعة المسلمين وطاعة ولي الأمر. 
نبذ العادات والتقاليد الدخيلة والمخالفة لشرع الله. 
التوجيه والإرشاد للأخلاق الفاضلة والصفات الحميدة. 
الإجابة عن استفسارات العاملين بمكاتب الخدمة الميدانية. للمزيد

جار التحميل