جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نستقبل 4300 حاج في الساعة وإنهاء الإجراءات يستغرق 30 دقيقة


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/08/08  |  اخر تعديل - 2016/08/08


كشف مدير شؤون الحج والعمرة بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، بجدة، المشرف على صالات الحج والعمرة خلال موسم الحج، خالد بن مسلم الحربي، عن استقبال 4300 حاج كل ساعة، خلال فترة الذروة التي تبدأ في الـ20 من الشهر الحالي، وذلك عبر 13 صالة تم تخصيصها لاستقبال الحجاج، هذا العام. 
وأوضح لـ»المدينة»، أن إنهاء إجراءات وصول الحجاج تستغرق ما بين 30 إلى 45 دقيقة، منذ لحظة الوصول، وحتى يستقبل الحاج الحافلة مغادرا المطار، نافيا تسجيل أي حالات تكدس للحجاج سواءً القادمين، أو المغادرين لأداء فريضة الحج خلال الـ5 سنوات الماضية.
وأشار إلى أن ما تم رصده من تأخر رحلات المغادرة للمعتمرين، أو الحجاج، خلال المدة المذكورة، كان ينجم عن ترتيبات تعود إلى مكاتب الحج بالدول التي يتبعها الحجاج، أو بسبب شركات، ووكالات السياحة المعنية بخدمات المعتمرين، أو الحجاج.
وأوضح الحربي أن إدارة المطار خصصت لموسم الحج هذا العام 13 صالة للاستقبال، وصالة واحدة للمغادرة، فيما سيتم تشغيل الصالات الـ14 لمغادرة الحجاج، فور انتهاء المناسك مباشرة .
وردا على سؤال لـ»المدينة»، حول استعدادات إدارة المطار لموسم الحج هذا العام، كشف الحربي عن أنه تم منذ وقت مبكر وضع الخطط، والبرامج اللازمة، لتيسير مهمة استقبال المعتمرين والحجاج، وتم عقد الاجتماعات واللقاءات، مع مختلف الجهات المعنية لتنسيق العمل وفق منظومة متكاملة من الخدمات.

جهود مطار المؤسس بالأرقام:

تخصيص 14 صالة للاستقبال والمغادرة.
استقبال 3800 حاج خلال الساعة الواحدة في الأيام العادية
مغادرة 3600حاج خلال الساعة الواحدة
استقبال 4300 حاج خلال الساعة الواحدة في أوقات الذروة
من 30 إلى 45 دقيقة الحد الأقصى لإنهاء إجراءات الحجاج.
استعدادات خاصة لخدمة ذوي الاحتياجات والظروف الخاصة ومنها:
تخصيص مسارات لذوي الظروف والاحتياجات الخاصة القادمين من الحجاج والمعتمرين
توفير الكراسي المتحركة والمصاعد اللازمة لعملية النقل في القدوم والمغادرة. للمزيد

جار التحميل