جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الموافقة على التنظيم الإداري لوزارة الحج والعمرة


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/07/19  |  اخر تعديل - 2016/07/19


وافق مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت برئاسة نائب خادم الحرمين الشريفين الأمير محمد بن نايف في قصر السلام بجدة أمس على التنظيم الإداري لوزارة الحج والعمرة، ووكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة.
أمن الوطن
وفي بداية الجلسة، عبر نائب خادم الحرمين الشريفين باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عن الشكر والتقدير لقادة الدول الشقيقة والصديقة على ما عبروا عنه من تهان للمملكة العربية السعودية ملكا وحكومة وشعبا، بمناسبة عيد الفطر المبارك، وعلى ما أعربوا عنه من استنكار للحوادث الإرهابية التي استهدفت مواقع في جدة والقطيف والمدينة المنورة، مؤكدا أن أمن الوطن بخير وفي أعلى درجاته وكل يوم يزداد قوة ولله الحمد، بفضل من الله عز وجل ثم حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وحرص أبنائه رجال الأمن الذين يفخر بهم الجميع وإصرارهم على تطهير الوطن من كل من تسول له نفسه المساس بمقدساته ومكتسباته وسلامة مواطنيه والمقيمين فيه، سائلا الله أن يتقبل الشهداء ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.
تركيا
وأطلع نائب خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه خادم الحرمين الشريفين مع رئيس جمهورية تركيا رجب طيب إردوغان والذي هنأه خلاله بعودة الأمور إلى نصابها في تركيا، وأعرب عن ترحيب المملكة باستتباب الأمن والاستقرار في تركيا الشقيقة بقيادته واستمرار الحكومة التركية لممارسة أعمالها، وعلى فحوى الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وهنأها خلاله بتوليها منصب رئيسة الوزراء في بريطانيا وتأكيده متانة العلاقات بين البلدين الصديقين.
عمرة رمضان
وعبر نائب خادم الحرمين الشريفين عن الثناء لله عز وجل على ما من به على أكثر من 6 ملايين معتمر من أداء مناسك العمرة خلال رمضان في أجواء إيمانية، معربا عن الشكر والتقدير لجميع الجهات المعنية بمنظومة الحج والعمرة على ما بذلوه من جهود موفقة لإتمام ضيوف الحرمين الشريفين مناسك العمرة والزيارة بكل يسر وسهولة واطمئنان.
تهديد الإرهاب
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي أن المجلس نبه من تهديد الإرهاب للعالم أجمع، والذي أصبح يأخذ أشكالا وصورا وأيديولوجيات مختلفة تؤدي في نهاية المطاف إلى قتل الأبرياء، مشددا على مواقف المملكة الثابتة ووقوفها بقوة لمواجهة الإرهاب والتزامها وتصميمها وتعاونها مع الدول الأخرى لملاحقة الإرهابيين وتجفيف منابعهم.
وأضاف أن المجلس اطلع على جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها في المنطقة والعالم، مجددا ترحيب المملكة بعودة الأمور إلى نصابها في الجمهورية التركية بقيادة الرئيس رجب طيب إردوغان وحكومته المنتخبة، وفي إطار الشرعية الدستورية وفق إرادة الشعب التركي، معبرا عن حرص المملكة على أمن واستقرار وازدهار جمهورية تركيا الشقيقة.
وأدان المجلس حادث الدهس الذي وقع في مدينة نيس بفرنسا وما نتج عنه من ضحايا وإصابات، معربا عن أحر التعازي للجمهورية الفرنسية قيادة وحكومة وشعبا ولأسر الضحايا وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، مؤكدا وقوف المملكة الثابت مع الجمهورية الفرنسية.
تقارير وموضوعات
واطلع المجلس على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسته، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على عدد من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها موضوع إنشاء لجنة مشتركة لمتابعة تنفيذ الاتفاقية العامة بين حكومتي السعودية وأفغانستان، ونتائج اجتماع وزير البيئة والمياه والزراعة مع رئيس جمهورية غينيا أثناء زيارته للمملكة بتاريخ 12 / 6 / 1437هـ ، والتقرير السنوي لوكالة الأنباء السعودية عن عام مالي سابق، وأحاط المجلس علما بما ورد في العروض آنفة الذكر، ووجه حيالها بما رآه.
الموافقات

  1. تفويض ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب البنجلاديشي في شأن مشروعي اتفاقية تعاون أمني، واتفاقية تسليم المطلوبين بين حكومتي السعودية وبنجلاديش، والتوقيع عليهما، ومن ثم رفع النسختين النهائيتين الموقعتين، لاستكمال الإجراءات النظامية.
  2. تفويض ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الياباني في شأن مشروع مذكرة تعاون بين وزارتي الدفاع في السعودية واليابان في مجال الدفاع، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
  3. بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العدل، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (74 / 36) وتاريخ 20 / 7 / 1437هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المادة (السابعة والثلاثين) من نظام المحاماة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 38 ) وتاريخ 28 / 7 /1422 هـ، وذلك بإضافة النص الآتي إلى عجزها «ويجوز تضمين الحكم الصادر بتحديد العقوبة النص على نشر ملخصه على نفقة المحكوم عليه في صحيفة أو أكثر من الصحف المحلية أو في أي وسيلة أخرى مناسبة، وذلك بحسب نوع الجريمة أو المخالفة المرتكبة وجسامتها وتأثيرها، على أن يكون النشر بعد اكتساب الحكم الصفةَ القطعية». وأعد مرسوم ملكي بذلك.
  4. تفويض وزير النقل - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الصيني في شأن مشروع اتفاقية تعاون بين حكومتي السعودية والصين في مجال النقل البحري، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.
  5. اشتراك صندوق التنمية الصناعية السعودي في عضوية مجموعة (مونتريال) ودفع رسم العضوية البالغ 10 آلاف دولار كندي بالإضافة إلى رسم الاشتراك السنوي البالغ 20 ألف دولار كندي، من موارد الصندوق الذاتية، على أن يرفع الصندوق تقريرا يقوّم فيه تجربته بعد مضي عامين من المشاركة.
  6. بعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية رقم ( 4 - 4 / 37 / د ) وتاريخ 19 / 3 / 1437هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على التنظيم الإداري لوزارة الحج والعمرة، ووكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بالمدينة المنورة.
  7. تطبيق قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته (السادسة والثلاثين) التي عقدت في الرياض يومي 27و 28 / 2 / 1437هـ، المتضمن اعتماد القواعد الموحدة للاستحواذ في الأسواق المالية بدول المجلس، والعمل بها بصفة استرشادية لحين الانتهاء من إعداد منظومة القواعد والمبادئ الموحدة لتكامل الأسواق المالية بدول المجلس بشكل كامل، والتأكد من مواءمتها وتوافقها مع بعضها البعض.

تعيينات
1 - مطلق الخمعلي - (مستشار مالي وإداري) - المرتبة 15 - وزارة الصحة.
2 - عبدالعزيز البسام - (مستشار إداري) - المرتبة 14 - وزارة الدفاع.
3 - عبدالرحمن القويفلي - (مستشار إداري) - المرتبة 14 - وزارة الدفاع.
4 - سامي الجهني - (مدير عام فرع الهيئة بالرياض) - المرتبة 14 - الهيئة العامة للزكاة والدخل.
5 - محمد الشعيبي - (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) - المرتبة 14 - أمانة المنطقة الشرقية.
6 - علي الحربي - (مستشار تخطيط وتنمية موارد بشرية) - المرتبة 14 - وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.
7 - محمد آل عضيد - (نائب المدير العام بمديرية المياه بمنطقة مكة المكرمة) - المرتبة 14 - وزارة البيئة والمياه والزراعة.
8 - وليد الحمودي - (وزير مفوض) - وزارة الخارجية.
9 - سعيد سويعد - (وزير مفوض) - وزارة الخارجية.

جار التحميل