جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تعقد محاضرة عن اليقظة الدوائية وتطبيقاتها بمستشفى الملك فيصل بمكة



فى إطار حرص كلية الصيدلة على نشر مفهوم اليقظة الصيدلية والتشجيع على تطبيقاتها فى المؤسسات الطبيه المختلفه؛ قامت وحدة خدمة المجتمع بعقد محاضرة للوعى بعلم اليقظة الصيدلية وتطبيقاتها، والتي قدمها سعادة الدكتور محمد طارق إمام الأستاذ المساعد بقسم الصيدلة الإكلينيكية بالكلية، وذلك يوم الاثنين الموافق ٢٠١٨/٣/١٩م، ضمن برنامج المحاضرات وورش العمل التوعوية التى تقدمها وحدة خدمة المجتمع بمستشفى الملك فيصل فى مكه المكرمة.
 
وقام سعادة الدكتور إمام بشرح تعريفى لعلم اليقظة الدوائية (Pharmacovigilance) وهو العلم الخاص برصد وتقييم ومنع الأضرار الناجمه عن الأدوية وأى مشكلات أخرى مرتبطه بالأدوية لما فى ذلك من أضرار مصاحبة لاستخدام وتداول الأدوية.
كما أضاف سعادته من خلال المحاضره وصف هذه الأضرار المصاحبة لاستخدام الدواء إلى النادر الحدوث والبعض منها الخطير الذى يسبب ( الوفاه ، العجز ، والعاهات المستديمة) أو يحتاج إلى التدخل الطبى ودخول المستشفى.
كما سلط سعادته الضوء على أهمية تقديم تقرير سنوى من قبل صيدلية المستشفى عن متابعة رصد أى آثار عكسية تظهر على المرضى من استخدام الأدوية، لما فى ذلك من عمل تطوعى من أساسيات الممارسه المهنية الصيدلية لمراقبة أمان الأدوية، ولما يهدف  فى النهاية إلى صالح المريض.
كما أشار إلى أن التطبيق الجيد والمستمر لليقظة الدوائية يساعد فى اكتشاف الآثار غير المرغوب فيها للأدوية وما يترتب عليها من تقييم الأدوية واختيار الأنسب منها، ومقارنة المزايا العلاجية بالآثار غير المرغوب فيها للأدوية.
ويأتى دور كلية الصيدلة البارز فى توعية مجتمع الصيادلة من أجل الحرص على  سلامة المرضى وتقديم أفضل رعاية صحيه لجميع أفراد المجتمع.
جار التحميل