جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تدشين «مشروع إعفاف» لمشاركة الأسر المنتجة خلال الحج والعمرة


الملف الصحفي
أضيف بتاريخ - 2016/06/23  |  اخر تعديل - 2016/06/23


أقام معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى اللقاء السنوي للباحثين في موسم رمضان لهذا العام 1437 هـ. بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور بكري عساس، ومشاركة الجهات ذات العلاقة في خدمة قاصدي الحرمين الشريفين، وذلك بالخيمة البحثية بمقر المعهد في فرع الجامعة بالعزيزية.

وفي الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة ألقى عميد المعهد الدكتور عاطف أصغر، كلمةً أكد فيها أن المعهد يجري خلال موسم رمضان لهذا العام (19) دراسة وبرنامجاً في المجالات الإدارية والإنسانية والبيئية والصحية والهندسية والعمرانية والإعلامية والمعلوماتية.

بعد ذلك بدأ عرض البرنامج العلمي للقاء باستعراض نماذج من الدراسات التي تجرى خلال الموسم وبعدها أعطيت الفرصة للمناقشة والمداخلات من قِبل الحضور.

إثر ذلك دشّن الدكتور بكري عساس، المشروع التجريبي للمبادرة لتفعيل مشاركة الأسر المنتجة بمكة المكرمة في الصناعات الغذائية في الحج والعمرة والمنبثقة من المعهد، بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية والخاصة والقطاع الثالث، والهادفة إلى دمج الجهود والأعمال الفردية للأسر المنتجة في كيانات جماعية، وتحويلها إلى عمل مؤسسي منظم يساهم في تحقيق قيمة مضافة لاقتصاد الحج والعمرة.

وأكد الدكتور العساس، أن المملكة سخرت كافة الإمكانات المالية والبشرية والتقنية للنهوض والازدهار والتنمية لكافة مرافق المدينتين المقدستين وخدمة قاصديهما من حجاج ومعتمرين وزوار، موضحاً أن المعهد جاء ليساهم في الجانب البحثي فما يتعلق بالارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لملايين الحجاج والمعتمرين والزائرين الذين يفدون إلى الديار المقدسة كل عام.

وفي ختام اللقاء كرّم معاليه منسوبي المعهد والذين انتهت فترة عملهم بالمعهد كما تسلّم هدية تذكارية من عميد المعهد بهذه المناسبة. للمزيد

جار التحميل