جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

تدشين البرامج التدريبية في مبادرة البحث العلمي للفصل الدراسي الثاني 1439هـ



دشَّن معالي مدير الجامعة، يوم الأحد الموافق 25 /5 /1439هـ، البرامج التدريبية لمبادرة تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا في البحث العلمي، للفصل الدراسي الحالي، وتتضمن خمسة برامج، هي:

  • برنامج إعداد القيادات في البحث العلمي:

  • يهدف البرنامج إلى الرفع من كفاءة القيادات الإدارية في مجال البحث العلمي بما يضمن التوافق بين رؤية المؤسسة في البحث العلمي والبرامج الأكاديمية، ويعزز المفاهيم المشتركة لأبرز الممارسات الجيدة ومؤشرات الأداء المستهدفة للرقي من مستوى البحث العلمي ومخرجاته على الصعيد المحلي والعالمي.
  • يستهدف البرنامج القيادات الإدارية في البحث العلمي والباحثين المتميزين الذين لهم بصمات في المسيرة البحثية في جامعة أم القرى، وحققوا نجاحات بحثية من برامج دعم بحثية كمنح خارجية أو داخلية.
 

 

  • برنامج تهيئة الباحثين في مجال ريادة الأعمال:

  • يهدف البرنامج إلى بناء بيئة محفزة وداعمة لتعزيز البحث العلمي في مجال ريادة الأعمال، وذلك لتحقيق أعلى مستويات الجودة في ريادة الأعمال لدى الباحثين. يطمح البرنامج للمساهمة في التنمية الاقتصادية بخلق قيمة مضافة للمنتجات البحثية في المجتمع المعرفي.
 

 

  • برنامج الباحث المتخصص:

  • يقدم برنامج الباحث المتخصص حزمة من الدورات المختلفة في مجالاتها البحثية وفقاً لاحتياجات الباحثين العامة في التخصصات المختلفة. يستهدف البرنامج فئة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين لتقدم لهم أهم أساسيات البحث العلمي وإجراءاته. تتميز هذه الدورات المتنوعة بالمدربين المحترفين في مجالاتهم والذين تم اختيارهم بناءً على التوصيات المقدمة لعمادة البحث العلمي وبراعتهم في مجال التدريب على متطلبات البحث العلمي الرصين.
 

 

  • برنامج صناعة باحث "موجهة لطلبة الدراسات العليا":

  • يهدف البرنامج إلى تأهيل وإعداد الكفايات العلمية المتخصصة في مجالات البحث العلمي المختلفة من طلاب الدراسات العليا، وتشجيعهم على مسايرة التقدم السريع للعلم والتقنية، وتحفيزهم على النشر العلمي المتميز، ومساعدتهم على اختيار أوعية النشر المرموقة في تخصصاتهم، والرد على انتقادات المحكمين الدوليين، وغيرها من المتطلبات الحديثة لنشر الأبحاث في المجلات العالمية.
 

 

  • برنامج تدريبي في تهيئة المتطوعين في البحث العلمي:

  • يهدف البرنامج إلى تنمية المهارات الوجدانية والمعرفية والسلوكية اللازمة للباحثين المتطوعين في مجال التطوع البحثي وبحوث التطوع،  وذلك من خلال تقديم 15 ساعة تدريبية متتالية ومتنوعة، وتتوزع في خمس دورات تدريبية مقدمة من قبل مدربين متمكنين علمياً وعملياً، وفي تخصصات نظرية وتطبيقية مختلفة.
 

 

 ستنطلق أولى دورات البرنامج الأول بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس، يوم الاثنين الموافق 3/ 6/ 1439هـ، في تمام الساعة 11:30 صباحاً، وذلك في قاعة الملك عبدالعزيز المساندة (1) بمقر الجامعة بالعابدية، وقاعة عمادة البحث العلمي بشطر الطالبات علما ً بأن الدعوة للحضور مفتوحة للجميع.

وسيتاح التسجيل لهذه الدورات إلكترونياً على النظام الإلكتروني بالدخول على هذا (الرابط).

وحضر التدشين كلٌ من سعادة الدكتور ثامر الحربي وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، الدكتور عبدالرحمن الأهدل عميد عمادة البحث العلمي، الدكتور فيصل بارويس وكيل عمادة البحث العلمي، والدكتور عماد فلمبان نائب رئيس وحدة العلوم والتقنية.

وللمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقع العمادة من خلال هذا (الرابط).

جار التحميل