كشف مدير عام مشروع قطار الحرمين السريع (السابق) الدكتور بسام غلمان أن التكلفة المالية فاقت 60 مليار ريال، لافتاً أنه تم تنفيذ 138 جسراً، و850 عبارة تصريف مياه للأمطار والسيول بالإضافة إلى أكثر من 60 مليون متر مكعب من أعمال الحفر، و63 مليون متر مكعب من القطع صخري والردم، وكذلك تم تصنيع وتوريد 35 قطاراً كهربائياً حديثاً يتكون كل قطار من رأسين محركين وثلاثة عشر مقطورة، ويستوعب كل قطار 417 راكباً؛ والتي سيتم تشغيلها بسرعة 300 كيلو متر في الساعة.
وقال الدكتور بسام غلمان خلال المحاضرة العلمية التي قدمها على مسرح كلية الهندسة والعمارة الإسلامية بجامعة أم القرى بالمدينة الجامعية بالعابدية، بحضور عميد الكلية الدكتور حمزة غلمان، إنه قد تم الانتهاء من كامل المسار على طول 450 كيلومتراً، بمسار سكة حديدية مزدوجة تربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة مروراً بجدة ورابغ، لافتاً أن أعمال المشروع تضمنت تصميم وتنفيذ 4 محطات للقطارات في كل من مكة المكرمة وجدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ والمدينة المنورة، إضافة إلى محطة خامسة داخل مطار الملك عبدالعزيز الجديد، مشيراً أن المشروع ما تحقق على أرض الواقع إلا بتوفيق الله عز وجل ثم بالدعم السخي من حكومة خادم الحرمين الشريفين – أيدها الله، والتسهيلات التي سخرتها أمارتي منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وبيَّن أن من إيجابيات المشروع تأمين وسيلة نقل سريعة ومريحة وآمنة للمواطنين والمقيمين والحجاج والمعتمرين، والقضاء على العديد من الأحياء والمناطق العشوائية التي مر بها مسار المشروع، إضافة إلى توفير العديد من الوظائف لأبناء الوطن، لافتاً إلى أن المشروع سيوفر خلال الفترة المقبلة للتشغيل ما يفوق عن 2000 وظيفة للرجال والنساء في المجالات الفنية والمالية والإدارية.
وأكد أنه خلال فترة تنفيذ المشروع في منطقة جدة تم إعادة تأهيل 8 تقاطعات رئيسية بطريق الحرمين، مشيراً إلى أنه تم تقسيم المشروع لستة قطاعات، لافتاً أنه عند بدء التشغيل التجاري بكامل طاقة المشروع سيكون بالإمكان تسيير 7 قطارات في الساعة بين مكة وجدة، بحيث في كل 10 دقايق رحلة، وقطارين بين مكة والمدينة، بحيث يكون في كل نصف ساعة رحلة، مبيناً أنه يمكن تشغيل 12 قطاراً في الساعة الواحدة بالمحطات المختلفة، موضحاً أن هناك خطط تشغيلية لكل موسم.
وأوضح أن المدة الزمنية بين مكة ومحطة جدة 21 دقيقة، وبين جدة والمطار 14 دقيقة، والمطار ورابغ 36 دقيقة، وبين رابغ والمدينة 60 دقيقة، متوقعاً نقل 12 ألف راكب في الساعة بين مكة والمدينة في كلا الاتجاهين خلال فترة التشغيل الأولي، لافتاً أن الأمطار التي هطلت مؤخراً أثبتت جودة المشروع الذي لم يتأثر.
من جانبه رحب عميد كلية الهندسة والعمارة الإسلامية الدكتور حمزة غلمان بمدير عام مشروع قطار الحرمين السريع السابق الدكتور بسام غلمان في بيته الأول، مشيراً إلى أنه يعتبر من الكفاءات الذين تفخر بهم الكلية والجامعة، والذي ساهم في خدمة وطنه من خلال فترة إشرافه على المشروع.