جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معالي مدير الجامعة يطلع على إصدار أطلس المصور لمكة والمشاعر




نوّه معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس بما احتواه إصدار الأطلس المصور لمكة المكرمة والمشاعر المقدسة الرقمي من القرن السادس حتى النصف الأول من القرن الخامس عشر الهجري، للدكتور معراج مرزا، والدكتور عبدالله شاووش والأستاذ محمد معراج مرزا. وأشاد معاليه بما احتواه من صور وأشكال أخرى وشروحات تعريفية بها عن هذه البقعة الطاهرة وبما يواكب المسيرة التقنية. وأكد أن هذا الإصدار أُنجز بخبرة أكاديمية وفكر بحثي رصين جعله عالمي المضمون. جاء ذلك خلال إهداء الدكتور معراج مرزا لمعاليه نسخة من الإصدار صباح يوم الثلاثاء 9 رمضان 1437هـ، بمكتب معاليه.

وأشاد وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك بالإصدار، قائلاً: "إن الجامعة تفخر بمثل هذه الإصدارات المعرفية التي تصور تاريخ مكة، وهذا يعد إسهاماً ملموساً في توثيق جزء من مسيرة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مكاناً وزماناً وإنساناً".

وعبر الدكتور معراج مرزا عن سروره بأن وفقه الله وزملاءه لهذا الإنجاز، ثم بدعم معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق، ومساندة وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك.

وكشف أن الإضافة الجوهرية المميزة في هذا الإصدار تكمن في رمز الاستجابة السريع الذي يربط الكثير من الصور بمواقعها على الصور الفضائية، حيث يشير الرمز إلى المواقع التي كانت فيها المباني سابقاً، إضافة إلى مواقع حفظ الصور واللوحات في الأرشيفات والمكتبات والمتاحف العالمية، ويمكن الاستفادة منه ببساطة باستخدام الهواتف الذكية بالاعتماد على برامج عدة.

جار التحميل