جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

جامعة أمِّ القُرى تنظِّم ورشة عمل متخصِّصة في نظام المنافسة وبرامج الخدمات.


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2024/10/17  |  اخر تعديل - 2024/10/17


نظمت جامعة أم القرى بالتعاون مع الهيئة العامة للمنافسة؛ ورشة عمل بعنوان: "نظام المنافسة وبرامج الخدمات"؛ للتعريف بنظام المنافسة ودوره في تحقيق رؤية السعودية 2030، من خلال رفع مستوى الكفاءة والإنتاجية، وتعزيز استدامة المنشأة بتنويع مصادر الاقتصاد وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمجتمع سواء داخل المؤسسة أو خارجها.
 
وتضمنت الورشة التعريف بالهيئة ونظام المنافسة فيها، حيث أوضح مدير إدارة الشؤون القانونية أ. حمود العتيبي الأنواع الرئيسة للممارسات المخالفة، والمتضمنة: الاتفاقيات المقيدة للمنافسة، وإساءة استغلال قوة سوقية مهيمنة؛ فيما قدمت المتخصصة في مجال التحليل الاقتصادي أ. نورا الصقر شرحًا تعريفيًّا بمفهوم التركز الاقتصادي وأثره على الأسواق العالمية، مسلطة الضوء على برامج الاستدامة والتصحيح التي تعكف عليها الهيئة لحماية المنافسة العادلة وتشجيعها، مما يحسن من بيئة العمل ويضمن استدامتها.
 
يذكر أن الهيئة حددت برنامجًا للامتثال يرتكز على تحديد مخاطر انتهاك نظام المنافسة ومكافحتها والحد منها، ورفع مستوى وعي موظفي المنشأة باللوائح والممارسات المخالفة، علاوة على تحديد الإجراءات الواجب اتباعها في حالة وقوع مخالفة، مع ضرورة التركيز على المراجعة الدورية واتخاذ برامج تدريبية توعوية للموظفين بالحقوق والواجبات المحددة؛ وفق اللوائح المعمول بها.

جار التحميل