جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

"جامعة أمِّ القُرى" تعقد ورشة عمل متخصِّصة في إعداد الدِّراسة الذَّاتيَّة المؤسسيَّة.


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2024/10/15  |  اخر تعديل - 2024/10/15


بحضور رئيس جامعة أمِّ القُرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب؛ عقدت عمادة التطوير والجودة بجامعة أمِّ القُرى ورشة عمل متخصصة في إعداد الدراسة الذاتية المؤسسية؛ والتي تأتي في إطار سعي الجامعة لتجديد الاعتماد المؤسسي عبر تنفيذ خطة متكاملة تتبعها مجموعة من ورش العمل المكثفة والاجتماعات الدورية الموجهة للجان المختصة بالاعتماد المؤسسي؛ مع توفير كامل الدعم والتسهيلات اللازمة لإتمام العمل وإنجاحه.
 
وأوضح عميد عمادة التطوير والجودة د. محمد الزهراني أن مرحلة إعداد تقارير الدراسة الذاتية تعتبر خطوة مهمة في مرحلة التقديم لتجديد الاعتماد المؤسسي؛ كونها نقطة البداية لفريق المراجعين؛ لدراسة واقع المؤسسة ومدى تحقيقها للمعايير، إضافة إلى دورها في تجسيد صورة واقعية عن المؤسسة وما تمتاز به من نقاط قوة، وإبراز الجوانب التي تحتاج إلى تحسين وتطوير، وبالتالي توثق الجهود التي تنفذها المؤسسة لتحقيق الجودة؛ مثمِّنًا جهود اللجان في إتمام الأعمال الموكلة إليها باحترافية وتعاون فيما بينها. 
 
وناقشت الورشة إرشادات كتابة تقارير الدراسة الذاتية، وآلية ترميز الشواهد بها، والتقويم الذاتي للمعايير المستوفية للدراسة؛ إضافة إلى استخدام مؤشرات الأداء والرسوم البيانية، وصولًا إلى صياغة توصيات التطوير، وإعداد خطط العمل التنفيذية من قبل اللجان الداخلية العاملة ضمن خطة الاعتماد المؤسسي.
 
يُذكر أنَّ جامعة أمِّ القرى حصلت على الاعتماد المؤسسي الكامل من هيئة تقويم التعليم والتدريب؛ ممثَّلةً في المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي في 1 سبتمبر 2021م، ومنذ ذلك الحين والجامعة تواصل تحقيق تطلعاتها وتحسين مخرجاتها التعليمية باستيفاء جميع متطلبات المؤسسات المعتمدة، ودعمت عددًا كبيرًا من برامجها للحصول على الاعتماد الأكاديمي على المستويين المحلي والدولي.

جار التحميل