جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

توقيع اتفاقيَّة تأسيس مصنع ابتكاري متقدِّم في مكَّة المكرَّمة ضمن برنامج رافد


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2024/09/17  |  اخر تعديل - 2024/09/17


تحت رعاية وحضور معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف، وحضور وكيل جامعة أم القرى للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور فهد بن أحمد الزهراني وعميد معهد الابتكار وريادة الأعمال الدكتور هشام ملك؛ تم توقيع اتفاقية تأسيس مصنع ابتكاري متقدم لإنتاج وتوزيع الخدمات المساندة للصناعات الغذائية بين: (شركة وادي مكة للتقنية) و(شركة عبدالله محمد فتحي أبو الجدائل للخدمات الغذائية)؛ بمقر الوزارة يوم الاثنين ١٣ ربيع الأول لعام ١٤٤٦هـ؛ الموافق ١٦ سبتمبر ٢٠٢٤م. 
وقد مثّل شركة: "وادي مكة للتقنية" في التوقيع: الرئيس التنفيذي الدكتور علي الشاعري؛ بينما مثّل شركة: "عبدالله محمد فتحي أبو الجدائل للخدمات الغذائية": المدير العام الأستاذ محمود أبو الجدايل.

تركز الاتفاقية على: إنشاء مصنع مبتكر داخل أراضي جامعة أم القرى؛ متوافق مع المعايير المعتمدة من وزارة الصناعة في إطار برنامج "رافد" الذي أطلقته الوزارة لتأسيس مصانع ابتكارية في الجامعات والكليات التقنية بالمملكة، ويستهدف البرنامج تطوير شراكات فاعلة مع المؤسسات الأكاديمية. 

سيعتمد المصنع على تقنيات التصنيع الذكية المتقدمة؛ بما في ذلك الأتمتة والذكاء الصناعي، بما يضمن رفع الكفاءة الإنتاجية وتحسين العمليات التشغيلية، كما سيعزز المصنع دوره كمركز للابتكار معتمدًا على البحث والتطوير وفق دليل الابتكار الصادر عن الوزارة؛ مما يجعله نموذجًا متميزًا في مجال الصناعات الغذائية المستدامة. 

كما سيصنف المصنع ضمن الفئة: "أ" للمشاريع الصديقة للبيئة؛ بما يتماشى مع التوجهات المستقبلية نحو تطوير معايير التصنيع النظيف.
من جهة أخرى؛ سيقدم المصنع برامج تدريبية معتمدة لتطوير الكوادر الوطنية في مختلف التخصصات الفنية والإدارية؛ إسهامًا في تأهيل مهارات وطنية قادرة على قيادة الابتكار في القطاعات الاستراتيجية، مع التركيز على تلبية احتياجات السوق المحلي وتعزيز الأمن الغذائي.
كما سيتاح لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا إجراء الدراسات المتخصصة والأبحاث المتعلقة بالقطاع الصناعي.

ختامًا: يعكس هذا التعاون بين جامعة أم القرى ممثلة في شركة: "وادي مكة للتقنية" وشركة "أبو الجدائل" التزام الطرفين بتطوير الابتكار الصناعي الوطني، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعات الغذائية من خلال تبني حلول متقدمة وصديقة للبيئة؛ بما يلبي احتياجات السوق المحلي ويسهم بتحقيق الاستدامة في توفير متطلبات الضيافة والإعاشة المتزايد في قطاع الحج والعمرة.

جار التحميل