جامعة أم القرى

كلية الصيدلة تحصد جائزة المركز الثانى بالمؤتمر الدولى للأبحاث الإكلينيكية




ضمن المشاركات المميزة والمتواصلة لكلية الصيدلة فى مجال البحث العلمى؛ حصل سعادة الدكتور ماجد علي عضو هيئة التدريس بقسم الصيدلة الإكلينيكية علي جائزة المركز الثانى لأفضل الأبحاث الإكلينيكية المشاركة فى مؤتمر: "2nd Global Pharmacy and Healthcare Services Research Symposium " ، والذى انطلقت فاعلياته فى مدينة دبى بدولة الإمارات العربية المتحدة، فى يومى ٣- ٤ نوفمبر ٢٠١٧م.
هدف المؤتمر إلى دعم الأبحاث والخدمات الإكلينيكية من أجل  تطوير مهارات المختصين فى مجال الرعاية الصحية على الصعيد الدولي والارتقاء بالرعاية الصحية للمرضى.
 
كان البحث الذى شارك به سعادة الدكتور ماجد على بعنوان: " What after
Metformin؟ Factors affecting prescribing of antidiabetic drugs" ، وقد واشتمل هذا البحث على استطلاع لأطباء أمراض الغدد من منطقتى مكة المكرمة وجدة، وذلك من أجل استكشاف اتجاهات الأطباء فى وصف أدوية علاج مرض السكرى، والعوامل التى تؤثر على اختيار الطبيب لنوعية العلاج. ومن خلال هذا البحث تم التوصل إلى أن مبدأ وصف هذه الأدوية من قبل الأطباء يكون على أساس العوامل المناسبة لحالة المريض.
 
وعلى الرغم من وجود الأبحاث الإكلينيكية الحديثة والتى بدورها أثبتت كفاءة بعض الأدوية الحديثة التى من المرجح استخدامها فى علاج مرض السكرى إلا أن الاطباء مازالوا فى احتياج إلى استخدام أدوات صنع القرارات وعدم التخوف من وصف مثل هذه الأدوية حديثة الاكتشاف والتى لها دور فعال وآمن فى علاج مرض السكرى.
وتأتى مشاركة الكلية ضمن الجهود المميزة والدعم الكبير التى تلقاه الكلية من معالى مدير الجامعة الدكتور بكرى بن معتوق عساس للارتقاء بالجامعة فى مجال البحث العلمى.
جار التحميل