جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معهد أبحاث الحج والعمرة يُنظِّم ورشة عمل بعنوان: (التَّميُّز في النَّقل وإدارة الحشود)


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2024/09/10  |  اخر تعديل - 2024/09/10


نظمت جامعة أمِّ القُرى ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة ورشة عمل بعنوان: (التَّميُّز في النَّقل وإدارة الحشود)؛ بحضور عميد المعهد د. عدنان بن يحيى الشهراني؛ وذلك ضمن استعدادات المعهد لانطلاق الملتقى العلمي الرابع والعشرين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة؛ والمزمع إقامته برعاية خادم الحرمين الشريفين في شهر ديسمبر من عام 2024م، بمكة المكرمة.  

وجاءت الورشة بهدف: خلق فرص بحثية متعددة التخصصات في مجال الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن وسبل تطويرها، والاستفادة من أفضل المنهجيات العلمية والممارسات المحلية والعالمية من أجل ضمان رحلة متميزة لضيوف الرحمن؛ قدَّمها د. خالد بن عبدالرحمن أسرة؛  بحضور: أكثر من 100 باحث ومشارك من قطاع الحج والعمرة، والمهتمين من داخل الجامعة، ومن القطاعات العامة والخاصة وغير الربحية. 

كما ناقشت الورشة محاور الملتقى العلمي الرابع  والعشرين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة؛ والذي تضمن: التَّخطيط الاستراتيجي، والممارسات المستدامة، والنظم والتقنيات الحديثة، وتعزيز الصحة والسلامة في إدارة الحشود. 
وتخلل الورشة حلقات نقاش وعصف ذهني تم من خلالها التطرق إلى حزمة من الأفكار والمبادرات البحثية التي تستهدف جودة الخدمات المُقدَّمة لضيوف الرحمن؛ تحقيقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030؛ والتي تستهدف 30 مليون معتمر سنويًّا. 

وأشار عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة د. عدنان بن يحيى الشهراني في كلمته إلى أهمية عرض النتائج العلمية والفكرية التي سيتم توليدها خلال الملتقى العلمي الرابع والعشرين لأبحاث الحج والعمرة والزيارة، وأشار إلى أن النتاج العلمي سيساهم بشكل كبير في إبراز جهود المملكة العربية السعودية في خدمة ضيوف الرحمن، وسيعزز التعاون وتبادل المعرفة في قطاع النقل وإدارة الحشود في مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة؛ مشيدًا بالجهود البحثية المبذولة من قبل المشاركين في الورشة.

جار التحميل