جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عمادة شؤون الطلاب تنظم البرنامج التأهيلي (المساعدة النفسية الأولية)


أهم الأخبار
أضيف بتاريخ - 2024/07/24  |  اخر تعديل - 2024/07/24


أقام قسم التوجيه والإرشاد الطلابي بعمادة شؤون الطلاب بالتعاون مع المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، برنامجاً تأهيلياً لمنسوبي الجامعة، بعنوان (المساعدة النفسية الأولية)، والذي يستهدف جميع أفراد المجتمع من غير المختصين؛ ليتسنى لهم تقديم الإسعافات النفسية الأولية لمن يحتاج لها من المصابين بالاضطرابات النفسية.
أقُيِمَ البرنامج يومي الأربعاء والخميس 11-12 محرم 1446هـ، بواقع عشر ساعات تدريبية في قاعة التدريب الطلابي بمبنى إدارة الأنشطة الطلابية في العابدية، بحضور أربعين شخصاً من موظفي وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وقدمه المدربين المعتمدين من المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية الدكتور يوسف سيف السلمي والأستاذة غادة محمد نعمان الريس.
غطى البرنامج عدداً من الموضوعات المفصلية في مجال الدورة كتحديد مفهوم الصحة النفسية، وآليات رفع مستوى الثقافة النفسية لدى أفراد المجتمع، وأعراض الاضطرابات النفسية الأكثر شيوعاً وانتشاراً بين فئة الشباب، وكيفية التعامل معها، وتشجيع المصابين بها على طلب المساعدة النفسية.
 كذلك قدم البرنامج التطبيقات والتدريبات على كيفية وضع خطة المساعدة النفسية لحالات الاكتئاب، والقلق، والذهان، وتعاطي المخدرات، وعدد من الأزمات النفسية المنتشرة بين أوساط الشباب كنوبات الهلع، والعنف، والميول الانتحارية.
وألقى عميد عمادة شؤون الطلاب، الدكتور زائد محمد الطويرقي، كلمة مختصرة رحب فيها بالمدربين، وتطرق من خلالها لأهمية الكشف عن الاضطرابات النفسية، وسرعة التعامل معها، معتبراً إياها من الأمراض الصامتة التي يجب الانتباه لها وتشخيصها مبكراً، وقدم شكره للحضور عامة ولمستشاري العيادات الاستشارية من أعضاء هيئة التدريس خاصة؛ كونهم الصف الأول في عملية الكشف عن الاضطرابات النفسية لدى الطلبة؛ نظراً لاختلاطهم المباشر بهم. 
واشارت وكيلة عمادة شؤون الطلاب الدكتورة نيرمين عبدالرحمن قطب لمنجزات لجنة تعزيز الصحة النفسية لعام ٢٠٢٤م والتي تضمنت تطوير التعاون مع الجهات المختصة بوزارة الصحة لمتابعة الحالات المحولة.
كما أوضح رئيس قسم التوجيه والإرشاد، الاخصائي الأستاذ خالد القاسمي، آليات وطرق طلب الطلبة للخدمات النفسية والمتابعة مع الأقسام.
هذا وقد اختتمت اللقاءات بتكريم عميد عمادة شؤون الطلاب، ووكيلة العمادة بشطر الطالبات لمقدمي البرنامج والقائمين على تنسيق الدورة من موظفي وموظفات العمادة.

جار التحميل