جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

جامعة أمِّ القُرى تطلق برنامجًا صيفيًّا لتعزيز الوعي الفكري والانتماء الوطني


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2024/07/08  |  اخر تعديل - 2024/07/08


دشَّن رئيس جامعة أمِّ القرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب: "البرنامج الصيفي لتعزيز الوعي الفكري والانتماء الوطني للعام الجامعي 1445 – 1446هـ"؛ والذي تنظمه وحدة التوعية الفكرية بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب؛ بهدف نشر قيم الوسطية والتسامح والاعتدال الفكري المنهجي بين أوساط الطلبة، وتعزيز مهارات التواصل الإيجابي والتعايش الفعَّال؛ مما يحقق لهم الاتزان الفكري والحصانة اللازمة من الأفكار المتطرفة.
 
وأوضح المشرف على وحدة التوعية الفكرية أ.د. صالح بن عبد الله الفريح أن البرنامج يهتم بتعزير الوعي الفكري والانتماء الوطني لدى طلبة الجامعة من خلال تنفيذ حزمة من الفعاليات المتنوعة والبرامج بالتعاون مع عمادة شؤون الطلاب؛ لتفعيل الأنشطة الترفيهية المصاحبة؛ مشيرًا إلى الدور الذي يقدمه البرنامج في مساعدة الطلبة على استغلال إجازتهم الصيفية ورفع مستواهم الثقافي والعلمي والعقلي والنفسي، إضافة إلى الإسهام في إعداد جيل ينتمي لدينه ووطنه وولاة أمره، وتوسيع آفاق الطلبة وتقوية مداركهم الذهنية؛ ليكونوا قادرين على التكيف مع المتغيرات، والتفاعل مع كل ما هو إيجابي وجديد بالعالم المحيط بهم.
 
ويتضمن البرنامج الصيفي 16 محاضرة وجلسة حوارية متنوعة ودورات تدريبية، إضافة إلى ورش عمل تسهم في توعية الطلبة بمهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي ومواجهة مهددات الانتماء الوطني،مع التركيز على: ركائز الأمن الاجتماعي، ومكانة المملكة العربية السعودية، وإبراز تاريخها العريق، ومنجزات قادتها عبر العصور، كما يصاحب البرنامج مسابقات: علمية، وثقافية، وأدبية، وفنية؛ تشمل: أفضل مبادرة إبداعية للوقاية من التطرف الفكري، وتعزيز الاعتدال الفكري وقيم التعايش السلمي، واختيار أفضل موهبة فنية في الفنون التشكيلية، والتصوير الفوتوغرافي، وتصميم الإنفوجرافيك، والأفلام القصيرة ذات العلاقة بالوعي الفكري والانتماء الوطني.

جار التحميل