جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أمِّ القرى تنظِّم الملتقى الرَّابع لسواعد جامعة أمِّ القرى في خدمة ضيوف الرَّحمن.


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2024/06/07  |  اخر تعديل - 2024/06/07


نظمت جامعة أم القرى ممثلة في إدارة العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية الملتقى الرابع لسواعد جامعة أم القرى في خدمة ضيوف الرحمن؛ وأطلقت البرامج التأهيلية للمتطوعين في موسم حج 1445هـ. 

و يهدف الملتقى إلى مناقشة الأعمال التطوعية والمجتمعية في الموسم بالتعاون مع الجهات الموفرة للفرص التطوعية؛ وذلك استكمالا لمسيرة جامعة أم القرى في تقديم الخدمة التطوعية لضيوف الرحمن في موسم العمرة والحج.

ونيابة عن رئيس جامعة أم القرى أ. د. معدي بن محمد آل مذهب؛ افتتحت وكيلة الجامعة لتنمية الأعمال والشراكة المجتمعية أ. د. وردة بنت عبدالله الأسمري فعاليات الملتقى ؛مؤكدة بأن مجالات الفرص التطوعية في موسم الحج هذا العام شملت المجالات الطبية؛ والمجالات البحثية، ومجالات الأمن والسلامة؛ والتوعية الوقائية، والتعامل مع المخاطر؛ بالإضافة إلى المشاركة في الفرضيات المختلفة في فترة الحج.
    
ووضحت أنه قد بلغ عدد المسجلين في الفرص التطوعية المختلفة من منسوبي الجامعة من: (طلبة، وأعضاء هيئة التدريس، وموظفين) ما يقارب 2500 متطوع؛ وأشارت إلى أن رحلة التطوع في جامعة أم القرى خلال موسم الحج تبدأ من نهاية شهر شوال من خلال التنسيق للفرص التطوعية مع الجهات داخل وخارج الجامعة، مرورًا بالإعلان عن الفرص التطوعية، واستقطاب المتطوعين المؤهلين، وفرزهم، وتقسيمهم لمجموعات، وإرسال بريد إلكتروني لتأكيد القبول، وانتقالًا إلى مرحلة التأهيل والتدريب للمتطوعين؛ والتي تعد خطوة أساسية ومهمة ضمن الأهداف المحققة لجودة العمل التطوعي المقدم لخدمة الفرد والمجتمع؛ ولاسيما خلال موسم الحج.

وقد تخلل الملتقى ندوة شارك فيها كل من: المقدم مشعل السبيعي من المديرية العامة للدفاع المدني، ود. سهيف الهذلي المدير التنفيذي للمراكز الصحية بعرفات، ومديرة إدارة التطوع الصحي و المشاركة المجتمعية بالشؤون الصحية أ. محاسن شعيب، ورئيس مجلس جمعية درهم وقاية د. جاسر الشهري، ووكيل كلية الطب للتطوير والجودة بجامعة أم القرى د. أحمد مفتي، ووكيلة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة د. ألفت معراج مرزا. 

وتم تنفيذ البرامج التأهيلية للمتطوعين؛ وهي بعنوان:( البرنامج التأهيلي مع الدفاع المدني)، و(البرنامج التأهيلي للمتطوعين الصحيِّين).

جار التحميل