جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

"أمّ القُرى⁩" تنظم ورشة عمل السلامة والصحة المهنية للمختبرات الطبية استعدادًا لموسم حج1445هـ


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2024/05/29  |  اخر تعديل - 2024/05/29


نظمت ⁧ جامعة أمِّ القرى⁩ بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة والمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية⁩؛ ورشة عمل بعنوان: (السلامة والصحة المهنية للمختبرات الطبية وبنوك الدم)؛ في مقر مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة، وذلك ضمن الاستعدادات لاستقبال موسم ⁧ حج 1445هـ⁩.

وتناولت الورشة ثلاثة محاور: المحور الأول: (مواصفات السلامة في مكان العمل)؛ قدمها مدير مركز البحث والابتكار في الصحة والسلامة المهنية في الجامعة د. ماجد عبيد، عرَّف من خلاله بالسلامة في بيئة العمل، والمواصفات والمعايير العالمية للسلامة والصحة المهنية.
وتناول المحور الثاني:( أهم الإجراءات والاحترازات الوقائية في المختبرات الطبية)؛ قدمها رئيس قسم الكيمياء الحيوية في الجامعة أ.د. محمد الثبيتي؛ أشار من خلاله إلى كيفية التعامل مع العينات الطبية والمواد الكيميائية، وأهمية وضع خطط الاستجابة للطوارئ والتأكد من أن جميع الموظفين على دراية بإجراءات الإخلاء، كما تناول المحور الثالث:( التحديات والحلول لضمان سلامة المختبرات الطبية في موسم الحج 1445)؛ قدمها: د. سعد الغامدي أستاذ مشارك بكلية العلوم الطبية التطبيقية في الجامعة، تطرَّق من خلاله إلى أهمية الاستعداد للحوادث المتوقع حدوثها في المختبرات الطبية، واتباع الإجراءات الوقائية اللازمة.

وأشار مدير المختبرات وبنك الدم في مستشفى الملك فيصل بمكة المكرمة د. فائز سعيد باحويرث إلى أن السلامة والصحة المهنية أمر بالغ الأهمية لخلق بيئة عمل آمنة وصحية تخلو من المخاطر؛ مثمنًا الجهود التي تبذلها جامعة أم القرى بالتعاون مع  المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية في نشر الوعي بأهمية السلامة والصحة المهنية في كافة القطاعات؛ مؤكدًا أن مثل هذه الورش ⁩لها دور قوي وفاعل في ضمان مستقبل أكثر أمانًا وصحة للعاملين في المختبرات الطبية.

جار التحميل