جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نائب أمير منطقة مكَّة المكرَّمة يستقبل رئيس جامعة أمِّ القرى


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2024/05/20  |  اخر تعديل - 2024/05/20


استقبل نائب أمير منطقة مكَّة المكرَّمة صاحب السُّمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود رئيس جامعة أمِّ القرى أ. د.  معدي بن محمد آل مذهب؛ واطلع سموه على  منجزات مشروع التجربة الشاملة في الجامعة؛ والذي يهدف إلى بناء رحلة تعليمية متكاملة، وخلق تجربة فريدة: لعضو هيئة التدريس، والطالب، والموظف؛ يتضمن المشروع 4 مراحل؛ هي: الاستكشاف، و التعريف، و التصميم، و التنفيذ.

كما اطلع سموه على: مساهمة الجامعة، ومشاريعها البحثية والاستشارية لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم حج 1445هـ؛ حيث يعكف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة على تنفيذ 29 دراسة بحثية متخصصة، و يوفر برامج تدريبية على منصة وفادة للتدريب والتأهيل، ويعمل على قياس رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم، وشارك المعهد بالتعاون مع: الإمارة، والأمن العام، ووزارة الحج والعمرة؛ وغيرها من الجهات في إعداد الدليل العام لأعمال الحج في موسمه الحالي. 

و تساهم الجامعة من خلال معهد البحوث والدراسات والخدمات الاستشارية في مجموعة من المشاريع؛ في مقدمتها: الرقابة على بطاقة نسك؛ بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة وشركة صلة، والرقابة على الإعاشة؛  بالتعاون مع أمانة العاصمة المقدسة، وطرح 100,000 فرصة تدريبية؛ ضمن مشروع:" رافد الحرمين "؛ لتأهيل وتدريب العاملين في موسم الحج بالتعاون مع وزارة الحج والعمرة؛ بالإضافة إلى مشروع: ترجمة خطب الحرمين؛ بالتعاون مع الهيئة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
 و نفذ المعهد مجموعة من المشاريع مع المركز الوطني لإدارة النفايات في الحج؛ بالإضافة إلى مشاريع وزارة الصحة المتمثلة في: مشروع تأهيل فرق الاستجابة السريعة،  وجمع البيانات للدراسات البحثية المتعلقة بالصحة العامة للتجمعات البشرية في موسم الحج والعمرة. 
وتقدم الجامعة العديد من الخدمات التطوعية بالتعاون مع الجهات الأخرى؛  كالمديرية العامة للدفاع المدني، والتطوع الصحي. 

ودعمت الجامعة المشاريع الابتكارية والأفكار الريادية المقدمة من رواد الأعمال؛ من خلال: تنظيم وإقامة مجموعة من التحديات والمسابقات ذات العلاقة بتحسين تجربة ضيوف الرحمن خلال العام؛ ولعل أبرزها:  هاكثون المواقع التاريخية والإثرائية، وصحةثون2، وتحدي تحسين تجربة التنقل لأداء الطواف والسعي؛ واحتضنت الجامعة من خلال ذراعها الاستثماري - شركة وادي مكة للتقنية-  المشاريع الابتكارية الفائزة، وقدمت لها بيئة إبداعية ميسرة لتنفيذ المشاريع على أرض الواقع.

جار التحميل