جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

جامعة أمِّ القُرى تختتم تحدِّي تحسين تجربة الطَّواف والسَّعي وتكريم الفائزين بالمسارات الخمس


أخبار عامة , الأخبار البارزة , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2024/05/20  |  اخر تعديل - 2024/05/20


اختتمت جامعة أمِّ القرى؛ بالشراكة مع:( الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ووادي مكة للاستثمار)؛ بمقر الجامعة اليوم:" 
 تحدي تحسين تجربة التنقل لأداء الطواف والسعي"؛ والذي تضمن مسارات: (الكراسي اليدوية، والعربات الكهربائية، وعربات الغولف، والمقطورات، والأفكار الإبداعية للتنقل).

وافتتح رئيس جامعة أم القرى أ. د. معدي بن محمد آل مذهب، والرئيس التنفيذي للهيئة غازي بن ظافر الشهراني، والأمين العام للمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية م. ماجد الفويز؛ المعرض المصاحب للفعالية؛ والمتضمن مشاركة الجهات المنظمة والفرق المشاركة في التحدي؛ حيث تم استعراض أفكار الفرق المشاركة في التحدي وشرح آلية تطبيقها في الواقع.

وألقى المستشار في الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي د. عمار عطار كلمة قال فيها: "نتشرف في هيئة العناية بالحرمين الشريفين بِسعينا في بناء شراكاتٍ نوعية؛ كانت جامعة أمِّ القرى من أوائلها؛ حيث تُشكِّل بيت خبرة محلي وعالمي في علوم وتقنيات الحجِّ والعمرة، وتعتبرُ المبادرة المشتركة:" تحدي تحسين تجربة التنقل لأداء الطواف والسعيِ في المسجد الحرامِ"؛ من أوائل ثمار هذه الشراكة المباركة.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لشركة وادي مكة للتقنية د. علي الشاعري: "نحتفي اليوم بنتائج وثمار:" تحدي تحسين تجربة التنقل لأداء الطواف والسعي"؛ والذي شارك فيه 50 فريقًا؛ بواقع 190 مشاركًا ،و 19 مرشدًا، و 10 محكمين، و 118 جلسة إرشادية؛ في 6 أيام عمل متواصلة؛ والمُنظَّم ضمن برنامج توظيف الابتكار الجامعي في تحسين تجربة ضيوف الرحمن؛ بالشراكة الفاعلة والرائدة مع الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي"⁩. 

عقب ذلك ألقى الأمين العام للمجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية م. ماجد الفويز كلمة قال فيها: "يفخر المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن يكون شريكًا ابتكاريًّا لجامعة أمِّ القرى والهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في:" تحدي تحسين تجربة التنقل لأداء الطواف والسعي"؛ والذي يعد أحد المسابقات الرائدة في دعم الابتكار لتحقيق بيئة عمل جاذبة وآمنة ومراعية لمواصفات السلامة المحلية والعالمية للعاملين في خدمة ضيوف الرحمن".

ويذكر أن التحدي يستهدف: طلاب الدراسات العليا، وطلاب الجامعة، وأعضاء هيئة التدريس، والطلبة الوافدين، وأعضاء هيئة التدريس، ورواد الأعمال؛ وذلك لتحسين تجربة التنقل لأداء الطواف والسعي، وقد أُتيح للمشاركين التعرف على التحدي بشكل أكبر؛ بتوصيفه ومعاينته على أرض الميدان والالتقاء بمقدمي الخدمة، و تم أخذ الأفكار المقترحة وتطبيقها على أرض الواقع؛ بما يخلق استدامة للقطاع وخلق بيئة تعين القاصدين على أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

وتم تكريم الفائزين بالمسابقة؛ المركز الأول: (مساري)​؛ في تطوير نظام مسارات ذكية للعربات الكهربائية، المركز الثاني:( مَسِير)؛ في تطوير عربات تعمل بالذكاء الاصطناعي وتراعي الأرجونميكس، المركز الثالث:( ناقلون)؛​ في مقطورات الطواف بمواصفات خاصة تتناسب مع طبيعة المكان، المركز الرابع:( تريث​ )؛ في جهاز حماية المعتمرين في الحرم باستخدام مستشعر مدى، المركز الخامس:( مُعين)؛​ في تطبيق لربط المعتمرين بدافعي العربات داخل الحرمين.

وقامت جامعة أمِّ القرى بتكريم: الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

جار التحميل