جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

(8) ملايين زيارة لموقع الجامعة الإلكتروني.. و(90) خدمة إلكترونية لـ120 ألف منسوب


مشاركات - pubrel , الأخبار البارزة , إنجازات ,
أضيف بتاريخ - 2017/10/28  |  اخر تعديل - 2017/10/28


بلغ زوّار موقع جامعة أم القرى الإلكتروني في الشهر المنصرم أكثر من 8 ملايين زيارة من شتى دول العالم؛ منها .. الولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وألمانيا, وغيرها من دول العالم .. استفاد زوارها من خدمات مكتبة الملك عبدالله الجامعية، والتي تحتوي على أكثر من 25 ألف عنوان؛ تشمل 15 ألف رسالة علمية و 8 آلاف مخطوطة، وكذلك الكتب والدوريات. 
وقد تم إتاحة الموقع الإلكتروني بأربع لغاتٍ، فيما تم تطوير أكثر من 90 خدمة إلكترونية مؤخراً؛ لخدمة أكثر من 120 ألف من منسوبي الجامعة المقيَّدين بمقرها الرئيس، وفروعها بمحافظات الجموم والليث وأضم والقنفذة.
وثمَّن معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس الدعم الذي حظيت به الجامعة من القيادة الرشيدة –أيَّدها الله – لتهيئة البيئة التعليمية لمنسوبي ومنسوبات الجامعة من الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس، والتي من ضمنها تهيئة البنية التحتية للخدمات الإلكترونية للجامعة حتى أصبحت متاحة بأربع لغات، وبلغ عدد زوَّاره أكثر من 8 مليون زيارة من شتى دول العالم للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجامعة، ومن ضمنها خدمة البحث العلمي، مشيراً إلى أن هذا التوسع ينسجم مع توجهات الدولة - أدام الله أمنها - نحو الحوكمة الإلكترونية وفق رؤية المملكة 2030، لافتاً أنه تم تأهيل البنية التحتية للخدمات الإلكترونية للجامعة لربطها مباشرة مع خدمات الجهات ذات العلاقة في جوانب الأمور المالية ووزارة التعليم، وغيرها.
وأشاد معالي مدير الجامعة بالجهود التي قامت بها عمادة تقنية المعلومات، والتي استطاعت خلال العامين الماضيين نقل الخدمات الإلكترونية في الجامعة إلى نقلة نوعية، والتي من أهمها خدمات الطالب الإلكترونية، فيتعامل الطالب الآن منذ بداية مراحل قبوله في الجامعة، وتخرجه منها، واستلام وثيقته الجامعية إلكترونياً ودون الحاجة لمراجعة الجهات ذات العلاقة، حيث يتقدم بطلب الخدمة عبر البوابة الأكاديمية ألياً.
بدوره بين وكيل الجامعة الدكتور ياسر بن سليمان شوشو أن إدارة الجامعة تسعى لتوفير وسائل متطورة لدعم اتخاذ القرار بتوفير المعلومات اللازمة، وضمان تبادلها بطريقة سهلة وسلسة وآمنة وسريعة، وذلك عبر الانخراط في توجهات برنامج التحوُّل الرقمي، والانتقال إلى الاستخدام الشامل للتعاملات الإلكترونية، مشيراً إلى بدء العمل على ربط الشؤون المالية مع وزارة المالية إلكترونياً، والذي من خلالها يتم صرف المستحقات المالية، لافتاً أن هذا التحول يعمل على ترشيد النفقات الحكومية، وحسن استغلال الإمكانات المتاحة، مع المحافظة على الفاعلية في الأداء.
وفي الشأن ذاته أوضح وكيل الجامعة للتطوير وريادة الأعمال الدكتور هاني بن عثمان غازي أنه تم وضع وتفعيل خطة متكاملة للتحول الرقمي والتوجه الشامل نحو التعاملات الإلكترونية التي تجسد التوجُّه الاستراتيجي للجامعة، وربط الأنظمة المستخدمة في الجامعة بقاعدة بيانات موحّدة لضمان دقة وصحة وأمن البيانات، والاستغناء نهائياً عن التعاملات الورقية المستخدمة حالياً بالجامعة.
وأضاف أنه قد تم تطوير العديد من المنظومات والخدمات المقدمة لهياكل الجامعة الأكاديمية والإدارية، مشيراً إلى أن الاستراتيجية التطويرية للجامعة تتناغم مع أهداف رؤية المملكة 2030، وخطة التحول الوطني 2020، وأهداف أعمال اللجنة الوطنية للتحول الرقمي لنشر ثقافة التكنولوجيا الحديثة وتفعيل استعمالها، وذلك عبر استخدام الجهات الحكومية والخاصة لمنصات متطورة وتطبيقات وبرامج تضمن توافر خدمات راقية وشاملة ومتكاملة لفائدة جميع مكونات المجتمع الجامعي والسعودي والتي تستجيب للمعايير الوطنية والدولية.
من جانبه بين عميد تقنية المعلومات الدكتور ماجد بن محمد القثامي أنه قد بلغت مراحل تفعيل وتنفيذ خطة العمل بجوانب الخدمات الإلكترونية أشواطاً متقدمة؛ لتصبح البنية التحتية والشبكات المستخدمة جاهزة لاستيعاب وربط أنظمة وقواعد البيانات وتطبيقات الجامعة التي تضمن تحقيق الرؤية المستقبلية للجامعة، من خلال تصور وتنفيذ مشروع الصرح الجامعي الذكي، مشيراً أنه تم تنفيذ برامج مشاركات مع القطاعين العام والخاص لفتح باب الاستثمار؛ لضمان الاستقرار المالي، ومواصلة عمليات البناء والتطوير، وتوفير كافة مقومات الجامعة الذكية من بنية تحتية وتقنية وبرمجية ذكية تشرف عليها أطر بشرية ذكية وكفأه مدرّبة، تقوم بتنفيذ خطط واستراتيجيات وأهداف وسياسات واضحة باستخدام منظومات إدارية ذكية.

جار التحميل