جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

وكيل الجامعة يدشِّن مزرعة النَّباتات الطِّبيَّة بكليَّة الصَّيدلة


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2024/02/20  |  اخر تعديل - 2024/02/20


دشَّن وكيل جامعة أمِّ القُرى  أ.د. فريد بن علي الغامدي مزرعة النَّباتات الطِّبيَّة بالسَّاحة الخارجيَّة لكليَّة الصَّيدلة؛ والتي تسهم في زيادة نسبة التَّشجير والمساحات الخضراء في الجامعة تحقيقًا لمبادرة السُّعوديَّة الخضراء التي أطلقها صاحب السُّموّ الملكيّ الأمير محمَّد بن سلمان. 
كما تهدف إلى زراعة النَّباتات الطِّبيَّة والحوليَّة لأغراض تعليميَّة وبحثيَّة تخدم الطَّلبة وأعضاء هيئة التَّدريس في الكليَّة.

وأوضحت عميدة كليَّة الصَّيدلة د. أميمة الحاج عبد الله أنَّ الكليَّة تسعى من خلال إنشاء هذه المزرعة إلى تمويل الطَّلبة ببعض النَّباتات الطِّبيَّة المستخدمة للتَّدريس في مقررات الكليَّة، وإنتاج نباتات طبيَّة للأغراض البحثيَّة وإمكانيَّة تحويل الاكتشافات العلميَّة إلى اقتصاد معرفي ودعم للصِّناعة الدَّوائيَّة من أصل طبيعي؛ وذلك إلى جانب زيادة نسبة التَّشجير للمساهمة في تحويل مكَّة المكرَّمة إلى مساحات خضراء لغرض مقاومة التَّصحر. 

ومن الجدير بالذِّكر أنَّ المزرعة اشتملت على 40 شتلة ما بين شتلات صغيرة وأشجار كبيرة؛ تستخدم لأغراض علاجية منها: (الصَّبار، التَّمر الهندي، المورينجا، القشطة، الونكة، الرُّمان، الطباق، الزيتون، الجاكا).
تمت بإشراف د.الجوهرة القثامي و د.عمار بدر.

جار التحميل