جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

رئيس جامعة أمِّ القُرى يترأس مجلس الجامعة في جلسته الرَّابعة


أخبار عامة , الأخبار البارزة , أكاديمي ,
أضيف بتاريخ - 2024/01/03  |  اخر تعديل - 2024/01/03


نيابة عن معالي وزير التعليم رئيس مجلس جامعة أم القرى؛ ترأس رئيس جامعة أمِّ القُرى أ.د. معدي بن محمد آل مذهب اجتماع مجلس الجامعة في جلسته الرابعة للعام 1445هـ؛ وذلك يوم الثلاثاء؛ الموافق 20 /6/ 1445هـ؛ بحضور: الأمين العام لمجلس شؤون الجامعات د. بسام البسام، ووكلاء الجامعة، وعمداء الكُليَّات والعمادات المساندة.  
وجرى خلال الاجتماع الموافقة على: طلبات نقل الخدمات والإعارة، وتمديد الإعارة للقطاعات خارج الجامعة؛ بالإضافة إلى طلبات التقاعد المبكر المقدمة من عدد من أعضاء هيئة التدريس. 
كما جرت الموافقة على إبرام مذكرة تفاهم مع كل من: جامعة قائد أعظم، والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا في جمهورية باكستان الإسلامية، وبرنامج الأمان الأسري الوطني؛ بالإضافة إلى مذكرة ثلاثية بين جامعة أم القرى وجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. 

وتم إحاطة المجلس بقرار المجلس العلمي الصادر بإعادة تسكين أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم وفقًا لتخصصاتهم العلمية؛ تنفيذًا لهيكلة الجامعة المعتمدة من مجلس شؤون الجامعات، كما وافق المجلس على منح درجة البكالوريوس والدبلوم للطلبة المتوقع تخرجهم الفصل الثاني لعام 1445هـ من كافة كليات ومعاهد الجامعة بمكة المكرمة والمحافظات: أضم، والليث، والجموم، والقنفذة؛ وكذلك إحاطة مجلس الجامعة بأعداد المتخرجين خلال الفصل الدراسي الأول لعام 1445هـ في مرحلتي الماجستير والدكتوراه؛ والبالغ عددهم 345 خريجًا. 

ووافق المجلس على اعتماد وثيقة سياسات الملكية الفكرية المقدمة من وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي. 
كما وافق على اعتماد التقرير المالي والقوائم المالية لمعهد البحوث والدراسات والخدمات الاستشارية. 

ووافق المجلس على تشكيل مجلس إدارة صندوق الطلبة، وإقرار توصيات اللجنة الدائمة للدراسات العليا بشأن عدد من برامج الدراسات العليا في الكليات. 
كما وافق على تعيين أعضاء مجلس النظارة لوقف جامعة أم القرى؛ وفقًا للأحكام المنصوص عليها في اللائحة المنظمة لإدارة الأوقاف في الجامعات. 

وناقش المجلس العديد من الموضوعات الأكاديميَّة والإداريَّة؛ والتي تم اتخاذ التَّوصيات المناسبة حيالها.

جار التحميل