جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إقامة دورة ( معالجة الصور الرقمية ) ضمن مبادرة مستقبل تقني


خبر
أضيف بتاريخ - 2023/12/20  |  اخر تعديل - 2023/12/20


أقامت كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالتعاون مع كلية الحاسبات دورة عن ( معالجة الصور الرقمية ) التي قدمتها سعادة الدكتورة / سيرين بنت محمد طاهر نور ولي عضو هيئة التدريس بكلية الحاسبات – قسم علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي المنعقد يوم الأثنين الموافق : 5 / 6 / 1445هـ وكانت الدورة عن طريق رابط الزوم ( عن بعد ) في تمام الساعة : 6:30م وتضمنت الدورة عن:

  • معنى معالجة الصور الرقمية وكيفية الحصول عليها من أي مجال اشعاعي للطيف الكهرومغناطيسي – البكسل في الصور الرقمية وأنواعها من حيث ( الصور الملونة أو الصور بالتدرج الرمادي أو بالصور ثنائية اللون الأبيض والأسود ) .
  • مفاهيم عن معالجة الصور الرقمية وكيفية معالجة الصور مثل ( الخوارزميات ) وضربت أمثلة عليها مثل : تغيير الصور المدخلة لإنشاء صور جديدة – كيفية إزالة التشويش ( الضوضاء ) من الصور –كيفية تحسين إضاءه الصور –كيفية تحديد الحدود في الصور – كيفية تحسين دقة الصورة – كيفية تحديد مناطق معينة في الصور – كيفية ضغط الصور ( تصغير حجم الصورة –كيفية استعادة الصور وتصليحها – كيفية التلاعب في الصور –كيفية الترجمة من صورة لصورة – كيفية استخراج الميزات من الصور ) .
  • تطبيقات تم عملها بواسطة معالجة الصور من خلال :

أ- ( الصور الطبية –التشخيص بمساعدة الكمبيوتر )

ب- التطبيقات الأمنية ( نظام البصمات – نظام المراقبة باستخدام الكميرات ) .

ج- التطبيقات البيئية ( أنظمة المعلومات الجغرافية – أنظمة لتطبيق القوانين نظام ساهر – الجرائم والطب الشرعي –تفاعل الانسان مع الحاسب – الدخول للأجهزة بدون رقم سري – السيارات الذكية – تطبيقات إسلامية – الألعاب والأفلام –وسائل التواصل الاجتماعي ) اخلاقيات استخدام معالجة الصور في وسائل التواصل من خلال :

  1. المشاكل من خلال ( فقد الثقة بالنفس من قبل المشاهدين – التزوير – انتهاك خصوصية الاخرين – انتشار الصور النمطية المضرة والخاطئة – الافتقار إلى النزاهة المهنية وغيرها)

  2. الأخلاقيات التي يجب مراعاتها : ( الصدق والشفافية – احترام حقوق الافراد – الدقة والصدق – الحساسية الثقافية الاجتماعية – النزاهة المهنية ) .

  •  وسائل لمعالجة الصور ( بدون برمجة ) .
  1. منصات لتعديل الصور عن طريق ( تعديل الصور بالذكاء الاصطناعي – منصات متكاملة لأدوات الذكاء الاصطناعي -لإزالة الخلفيات – تحسين جودة الصور – برامج التواصل الاجتماعي .

وفي الختام :

قدمت وكيلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية د. ايمان سالم قبوس الشكر والتقدير لسعادة د. سيرين على تقديم الدورة وتوضيح المعلومات القيمة التي نالت استحسان الحضور .

جار التحميل