جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معهد أبحاث الحجِّ والعُمرة ينظِّم ورشة عمل (التَّميُّز الصِّحي في خدمة ضيوف الرَّحمن) 


أخبار عامة , الأخبار البارزة , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2023/10/10  |  اخر تعديل - 2023/10/10



نظَّمت جامعة أمِّ القُرى ممثَّلة في معهد خادم الحرمين الشَّريفين لأبحاث الحجّ والعمرة ورشة عمل بعنوان: (التَّميُّز الصِّحي في خدمة ضيوف الرَّحمن)؛ بحضور: عميد المعهد د. عدنان بن يحى الشهراني، وعميد كليَّة الطِّب د. عماد بن علي الجحدلي؛ وذلك ضمن استعدادات المعهد لانطلاق الملتقى العلمي الثَّالث والعشرين لأبحاث الحجّ والعمرة والزِّيارة؛ والمزمع إقامته في المدينة المنوّرة.  

وقدَّم الورشة د. عمار بن أمجد مغربي بحضور أكثر من 90 شخصًا من: قطاعات منظومة الحجّ والعُمرة، والقطاع الثَّالث، وقطاع الصِّحة من داخل الجامعة وخارجها؛ والتي جاءت بهدف تشكيل مجموعات بحثيَّة متعدِّدة التَّخصُّصات في مجال: الخدمات المقدَّمة لضيوف الرَّحمن، وسبل تطويرها، والاستفادة من أفضل المنهجيّات العلميَّة، والممارسات الصِّحيَّة المحليَّة والعالميَّة من أجل تحقيق التَّميُّز في المنظومة الصِّحية لضيوف الرَّحمن.  

كما ناقشت الورشة محاور الملتقى العلمي الثَّالث والعشرين لأبحاث الحجّ والعمرة والزِّيارة؛ والذي تضمن: استراتيجيات صحَّة وسلامة الحشود، التَّحولات التّقنية في الرِّعاية الصِّحيَّة لضيوف الرَّحمن، الصِّحة الوقائيَّة والتَّعزير الصِّحي لضيوف الرَّحمن، الاستدامة البيئيَّة وصحَّة ضيوف الرَّحمن. 
كما تخلَّلت الورشة حلقات نقاش وعصف ذهني بمشاركة الكليَّات الصِّحيَّة في الجامعة، وتم التَّطرُّق لحزمة من الأفكار والمبادرات البحثيَّة التي تستهدف جودة الخدمات الصِّحيَّة المقدَّمة لضيوف الرَّحمن؛ تحقيقًا لرؤية المملكة العربيَّة السُّعوديَّة 2030، والتي تستهدف 30 مليون معتمر سنويًّا.  

وأشار عميد معهد خادم الحرمين الشَّريفين لأبحاث الحجّ والعمرة د. عدنان بن يحى الشهراني في كلمته إلى أهميَّة عرض النتائج العلميَّة والفكريَّة التي سيتم توليدها خلال الملتقى العلمي الثَّالث والعشرين لأبحاث الحجّ والعمرة والزِّيارة؛ وشدَّد على أنَّ هذا النَّتاج العلمي سيساهم بشكل كبير في إبراز جهود المملكة العربيَّة السُّعوديَّة في خدمة ضيوف الرَّحمن، وسيعزِّز التَّعاون وتبادل المعرفة في مجال الصِّحة؛ مشيدًا بالجهود البحثيَّة المبذولة من قبل المشاركين في الورشة؛ حيث تسعى هذه الجهود إلى تحسين تجربة ضيوف الرَّحمن من النَّاحية الصِّحيَّة وأهميَّة المبادرات البحثيَّة التي من الممكن أن تسهم في تطوير وتحسين الخدمات الصِّحيَّة المقدَّمة للحجّاج والمعتمرين؛ مما يسهم في تعزيز جودة الخدمات الصِّحيَّة في مكَّة المكرَّمة والمدينة المنوَّرة ومناطق الحجّ والعمرة بشكل عام.

جار التحميل