جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

العمادة تنفذ أولى رحلاتها لجامعة كاوست ضمن فعاليات البرنامج الصيفي لعام 1444هـ


أهم الأخبار
أضيف بتاريخ - 2023/07/27  |  اخر تعديل - 2023/07/27


ضمن فعاليات البرنامج الصيفي التابع لعمادة شؤون الطلاب، وفي يوم الثلاثاء 7 محرم 1445هـ، نفذت وكالة العمادة للأنشطة والتدريب الطلابي تحت إشراف منسوبيها الأستاذ ماجد المحمادي، والأستاذة نوف العباسي، والأستاذة دانيا ذالنون، رحلة تثقيفية لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، اشترك فيها (52) طالب وطالبة من جامعة أم القرى.

 استهلت الرحلة بعرض تعريفي عن الجامعة، تطرق فيه المتحدثون عن الأهمية العلمية للجامعة، ومكانتها في مجال الابتكار العلمي، وأبرز مساهماتها العلمية والمجتمعية خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد-١٩)، والتخصصات العلمية التي تدرس فيها، وهي: الكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني.

قام بعدها الطلبة بزيارة متحف (العلوم والتقنية في الإسلام)، التابع للجامعة، حيث جالوا على أبزر أركان المتحف، الذي استعرض من خلالها أهم المنجزات في علم العمارة والفن، وعلوم الرياضيات، وعلم الحياة والبيئة، وعلم الكيمياء، وعلوم الفلك والملاحة والهندسة والتقنية، التي ازدهرت خلال العصر الذهبي للعلماء المسلمين وقدموا خلاله العديد من الاختراعات والاكتشافات المذهلة.

كما تم توجيه الطلبة للمختبر الأساسي لتصنيع النانو، حيث يقوم المختبر بدعم الأبحاث في مجال الالكترونيات الدقيقة، والمواد الإلكترونية، وتقنية النانو، والنظم الكهروميكانيكية الصغرى (MEMS)، والأجهزة الطبية والبصرية، التي تتطلب بيئة جسيمات منخفضة الكثافة، كما ويوجد في المختبر غرفة أبحاث نظيفة بمساحة (٢٠٠٠) متر مربع، مجهزة بالكامل بمجموعة واسعة من أدوات تصنيع النانو المتطورة، ومختبر لتصنيع الأغشية الرقيقة.

واختتمت الرحلة بجولة ميدانية لمنطقة العين (النصب التذكاري للمغفور له الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله)، والتي أنشأت بجوارها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

الجدير بالذكر، أن عمادة شؤون الطلاب استهدفت بتلك الرحلة تحسين تجربة الطلبة في جامعة أم القرى، وتوسيع دائرة خبراتهم، وإتاحة الفرصة لهم لتبادل الأفكار والمعلومات مع أقرانهم من طلبة الجامعات الأخرى.

جار التحميل