جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

محاضرة إجراءات ونماذج لجنة أخلاقيات البجث العلمي بكلية طب الأسنان




استهلت لجنة أخلاقيات البحث الفرعية بكلية طب الأسنان أعمالها للعام الأكاديمي الجديد بتنظيم محاضرة تفاعلية مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية، حيث ألقى المحاضرة سعادة رئيس لجنة أخلاقيات البحث العلمي الفرعية ووكيل الكلية الدكتور محمد الحارثي، بحضور أعضاء هيئة التدريس بالكلية بمن فيهم أعضاء اللجنة.

ابتدأ سعادة رئيس اللجنة بمقدمة عن أهمية البحث العلمي لاسيما في البيئة الأكاديمية، كما تطرق لأساسيات أخلاقيات البحث التي تهدف إلى حماية المبحوثين من المخلوقات الحية، وكيف تطورت خطوات الاهتمام بأخلاقيات البحث وإنشائها بمرسوم ملكي ومن ثم تكوين اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية. وفي كلية طب الأسنان أنشئت اللجنة الفرعية لأخلاقيات البحث العلمي عام ٢٠١٤م، ثم بدأ تفعيلها حسب إجراءات اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية، وتم إعادة تشكيلها عام ٢٠١٥م.
ثم تطرق للسياسات والإجراءات التي تسير عليها عملية تقديم المشاريع البحثية من بداية التقديم وانتهاء بقرار اللجنة التنفيذي بالموافقة أو الموافقة المشروطة أو الرفض وذلك من خلال رسم توضيحي Flow -chart. وتم اختتام المحاضرة بفتح باب النقاش مع الحضور حيال بعض الإجراءات وكيف يمكن التعامل معها.
جدير بالذكر أن جميع نماذج اللجنة الفرعية لأخلاقيات البحث العلمي بكلية طب الأسنان تم إعدادها بحسب اشتراطات اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية، وتم حتى الآن مراجعة قرابة سبعين مشروعاً بحثياً، وأصدرت اللجنة ما يقارب ستين قراراً تنفيذياً خلال العامين الأكاديميين السابقين.
 

 

                                                        

جار التحميل