جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نائب أمير منطقة مكَّة المكرَّمة يستقبل رئيس جامعة أمِّ القرى بمقر الإمارة بجدة


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2023/03/28  |  اخر تعديل - 2023/03/28


استقبل نائب أمير منطقة مكَّة المكرَّمة صاحب السُّمو الملكي الأمير بدر بن سلطان في مقر الإمارة بجدة، رئيس جامعة أمِّ القرى الدكتور معدي بن محمد آل مذهب. 

واستمع الأمير بدر بن سلطان إلى شرح عن منجزات الجامعة وفي مقدمتها الهيكلة الأكاديميَّة والإداريَّة وتطوير الخطط الدراسية، والتي أسفرت عن تحديث واستحداث ما يزيد عن 96 برنامجًا علميًّا قُبل فيها للعام الحالي ما يزيد عن 23 ألف طالب وطالبة، كما أعدت الجامعة خطَّتها الاستراتيجيَّة حتى عام 2027، وحدثت هويتها البصريَّة،  وشارك في إعداد الاستراتيجية منسوبي الجامعة من خلال قرابة 40 لقاءً وحلقة نقاش، نتج عنها 15 برنامجًا و 92 مبادرة. 

كما اطَّلع سموّه على انجازات الجامعة التَّعليميَّة والبحثيَّة والإداريَّة والمجتمعيَّة، ومنجزات شركة وادي مكة للتقنية. ومن أبرز انجازات الجامعة تأسيس أوقاف الجامعة وتشكيل المجلس التَّأسيسي للنظارة على أوقاف الجامعة، وإطلاق جائزة جامعة أم القرى للتميز  وحوكمة العديد من المجالات الإدارية والأكاديمية من خلال وضع الضوابط والسياسات، وفوز طلبة الجامعة بنحو 12 ميدالية متنوعة في معرض جنيف الدولي للابتكارات، وحصول الجامعة على المركز الثَّالث ضمن منافسات الألعاب البارالمبية ٢٠٢٢ المقامة في العاصمة اليابانية طوكيو، وحققت الجامعة جائزة OLC للتميز في تطبيق أفضل الممارسات في التصميم التعليمي. 

كما حقَّقت المركز الأوَّل في مسابقة "أولمبياد التَّمريض"؛ ونالت الجامعة جائزة الأمير عبدالله الفيصل في دورتها الثَّالثة عن موسوعة جامعة أمِّ القرى الإلكترونيَّة للشِّعر العربي ضمن مجال أفضل مبادرة في خدمة الشِّعر العربي، كما فازت الجامعة بجائزة مكَّة للتَّميُّز عن مسار: (التَّميُّز العلميّ والتّقني)؛ إضافة إلى فوزها بالمركز الثَّاني في جائزة الأمير خالد الفيصل للغة القرآن الكريم ضمن مسار الرِّيادة العلميَّة.

وحصدت جامعة أمِّ القُرى المركز الثَّالث في الجائزة الوطنيَّة للعمل التَّطوعي عن مسار تفعيل العمل التطوعي لعامين على التوالي؛ وذلك من خلال تفعيل مسؤوليَّتها المجتمعيَّة بما يقارب 25 ألف متطوّع، وأكثر من 35 ألف ساعة تطوعيَّة، و بلغ عدد برامج التَّأهيل والتَّدريب للمتطوعين ما يقارب 70 برنامجًا بما يقارب 30 ألف ساعة تدريبيَّة، ووصل عدد الفرص التَّطوعيَّة 1007 فرصة. وزاد معدل النشر لأعضاء هيئة التدريس ليتجاوز 3000 بحث علمي منشور في مجلات علمية متميزة.

جار التحميل