جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

أمّ القُرى تنفذ ورش عمل ( ترحاب )ضمن مؤتمر ومعرض خدمات الحجّ والعُمرة


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي , مشاركات ,
أضيف بتاريخ - 2023/01/11  |  اخر تعديل - 2023/01/11


شاركت جامعة أمِّ القُرى في مؤتمر ومعرض خدمات الحجّ والعمرة: "إكسبو الحج 2023"، الذي تنظِّمه وزارة الحجّ والعُمرة برعاية مستشار خادم الحرمين الشَّريفين أمير منطقة مكَّة المكرَّمة، رئيس لجنة الحجّ المركزيَّة صاحب السُّمو الملكي الأمير/ خالد الفيصل، والمقام خلال الفترة 9 – 12 يناير 2023م في جدة سوبردوم. 

بدوره أوضح عميد معهد البحوث والدِّراسات الاستشاريَّة د. محمد الشريف أنَّ الجامعة تعمل على تنفيذ مشروع ورش العمل التخصُّصيَّة "ترحاب" بالتعاون مع مؤسسة صالح كامل الانسانية لصالح وزارة الحج والعمرة، ويقدمها مدرِّبون مؤهَّلون من أعضاء هيئة التَّدريس بالجامعة، ولديهم خبرة علميَّة ومهنيَّة لخدمة الحجاج والمعتمرين؛ حيث عكفت على إنشاء منصَّة إلكترونيَّة لمتابعة سير العمليَّة التَّدريبيَّة لمشروع ترحاب، ووضعت معايير مخصَّصة لاختيار المتدرِّبين؛ وسجَّلت المنصَّة أكثر من 14 ألف مستخدم، وحصدت أكثر من 39 دورة؛ بواقع 585 ساعة تدريبيَّة، شارك فيها 81 جهة حكوميَّة؛ مؤكِّدًا أنَّ المشروع منذ انطلاقه حقَّق أقصى استفادة في خدمات التَّرحيب بضيوف الرَّحمن والإعاشة والإرشاد والتَّفويج.

كما قدَّمت الجامعة 18 ورشة عمل تدريبيَّة متخصِّصة وذلك من ضمن فعاليات إكسبو الحج، وتهدف الورش إلى تطوير المهارات النَّاعمة لموظفي الصُّفوف الأولى في خدمة ضيوف الرَّحمن، وتنميتها؛ بتقديم أفكار جديدة متضمِّنة: مفاهيم الذَّكاء الاجتماعي في التَّعامل مع حجاج بيت الله الحرام، ومساعدتهم على توقُّع التَّحدِّيات التي تواجههم في التَّعامل مع مختلف الأجناس من الحجاج، وتعزيز التَّواصل معهم؛ لضمان صناعة اللحظة خلال الموسم.

كما تضمَّنت مشاركة الجامعة محاضرة تثقيفيَّة؛ قدَّمها وكيل الجامعة للابتكار وريادة الأعمال د. علي الشاعري، حول: ( تطوير منظومة الحجّ والعُمرة من خلال البرامج البحثيَّة والتَّدريبيَّة)؛ بالإضافة إلى جلستين حواريتين: 
الأولى: بعنوان: (الجودة والتَّميُّز المؤسَّسي والحكومي)؛ بإدارة وكيلة معهد خادم الحرمين الشَّريفين لأبحاث الحجّ والعمرة د. سمية حريري. والثَّانية: حول: (تأهيل العاملين في منظومة الحجّ والعمرة)؛ بإدارة عميد معهد خادم الحرمين الشَّريفين لأبحاث الحجّ والعُمرة د. تركي العمرو.

جار التحميل