جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

موسوعة الشِّعر العربيّ الإلكترونيَّة توثِّق في مرحلتها الثَّانية مايفوق ربع مليون بيت شعري


أخبار عامة , الأخبار البارزة , المجتمع الجامعي ,
أضيف بتاريخ - 2022/12/18  |  اخر تعديل - 2022/12/18

أنهى مشروع:( موسوعة الشِّعر العربي الإلكترونيَّة) مرحلته الثَّانية؛ ليصل إجمالي الشِّعر المدخل 278260 بيتًا شعريًّا؛ حيث تزامن إنهاء المرحلة الثَّانية مع اليوم العالمي للغة العربية 2022.

وأفاد وكيل الجامعة للدِّراسات العُليا والبحث العلمي أ. د. فهد الزهراني أنَّ جامعة أُمِّ القرى ممثلة في عمادة البحث العلمي تُولي المشروع اهتمامًا بالغًا حتى تجاوزت الموسوعة في المرحلة الثَّانية الأهداف المحدَّدة للمشروع، لافتًا إلى أنَّ الفريق البحثي يعكف حاليًا لبدء المرحلة الثَّالثة؛ بما يحقِّق المستهدفات ذات العلاقة بالمشروع بشكل يضمن الجودة والدِّقَّة في التَّنفيذ. 
وخصَّصت الجامعة للموسوعة في مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية، مقرًّا متاحًا للباحثين والطَّلبة والمهتمين.

بدورها ذكرت الباحثة الرئيسة لمشروع الموسوعة د. مريم بنت عبد الهادي القحطاني أنَّ الفريق البحثي أنجز عمليَّة الإدخال الإلكتروني للأبيات الشِّعرية إدخالًا وتدقيقًا ومراجعةً مع الرِّوايات والضَّبط التام، وتحديد البحر والرَّوي؛ إضافة إلى صياغة التراجم الشِّعريَّة لما يفوق 300 شاعر وشاعرة، مع إجراء مراجعة علميَّة لعدد من الدَّواوين الشِّعريَّة.

وأوضحت الباحثة الرئيسة أنَّ المشروع يُعد خدمة جليلة للغة العربيَّة، وحفظًا  للتُّراث الشِّعري العربي، ونقله إلى الفضاء الرقمي؛ تناغمًا مع الرؤية الوطنيَّة 2030 التي تسعى للتَّحوُّل الرقمي في كل المجالات؛ مشيدة بتظافر التَّعاون العلمي ممثلًا في : فريق الموسوعة من المختصِّين في اللغة العربيَّة، ومختصِّي الحاسب الآلي والبرمجة.

وقد توّج مستشار خادم الحرمين الشَّريفين أمير منطقة مكَّة المكرَّمة رئيس أمناء جائزة الأمير عبدالله الفيصل للشِّعر العربي / سمو الأمير خالد الفيصل؛ جامعة أمِّ القرى عن: (موسوعة الشِّعر العربي) في المملكة العربيَّة السُّعوديَّة ضمن مجال: (أفضل مبادرة في خدمة الشِّعر العربي) بجائزة الأمير عبدالله الفيصل في دورتها الثَّالثة، المنعقدة العام الماضي 11 /5/ 1443هـ. 

فيما شاركت الجامعة بموسوعة الشِّعر العربي ضمن جناح وزارة الثَّقافة؛ بالتَّعاون مع أكاديميَّة الشِّعر العربي في مهرجان البردة بمعرض إكسبو دبي؛ للتَّعريف بالموسوعة، وعرض قدراتها البحثيَّة الكبيرة، وتنوُّع نوافذ البحث فيها.

جار التحميل